«شاكر»: تطوير البنية التحتية يحقق التكامل الاقتصادي الإقليمي

 وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، إن التكامل الاقتصادي الإقليمي يتحقق من خلال تطوير البنية التحتية، في ظل الآلية الأساسية لإعادة ربط الأفارقة ببعضهم البعض على المستويين الاجتماعي والثقافي.

وأكد الوزير، خلال اجتماع الوزارة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوضح في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة 32 للاتحاد الأفريقي،  أن العمل الإفريقي المشترك لم يعد اختياراً أمامنا وإنما أصبح أمراً حتمياً في ظل ظرف دولي مليء بالتحديات والصعوبات التي لن تستطيع الدول مواجهتها بمفردها، لافتا إلى أنه لتحقيق هذا التكامل على امتداد القارة الأفريقية يتطلب أن نعمل سوياً من أجل الخروج بنتائج عملية واضحة تعالج تحدياتنا المشتركة.

وأوضح "شاكر"، أن الطموح الإفريقي لتطوير بنية تحتية ذكية ومستقرة في مختلف القطاعات وعلى كافة المستويات هو طموح واقعي ومبني على أسس وركائز شاملة وملموسة، ويتطلب تحقيق المجهودات على كافة المستويات ومنها إنشاء روابط مشتركة مع مختلف أصحاب المصلحة وتعبئة الموارد وآليات التمويل، وتنمية القدرات، وخلق فرص العمل والتمكين والتوسع في المشروعات الذكية والمتكاملة من خلال آليات الابتكار والتصنيع والتكنولوجيا، وتهيئة الأطر السياسية والقانونية والتنظيمية لتطوير البنية التحتية في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى استراتيجيات لتنمية المهارات والتي تتيح للأيدي العاملة الأفريقية، ولاسيما المرأة الأفريقية، تلبية متطلبات الصناعة من أجل المشاركة في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق.

وشدد د. محمد شاكر، في نهاية كلمته على أن مصر، ستظل دوما على عهدها، فخورة بانتمائها لأفريقيا، حريصة على مصالحها، أمينة على مطالبها، وداعمة بكل ما تملك من قوة وعزم لمسيرة قارتنا العزيزة، نحو المستقبل الأفضل الذي تتطلع إليه وتستحقه شعوبنا.