خاص| دبلوماسي: من حق الأوروبيين دعوة أردوغان لاعتماد نتيجة الانتخابات المحلية

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

وجه المجلس الأوروبي دعوةً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان باعتماد نتيجة الانتخابات المحلية في البلاد، والتي جرت يوم في الثلاثين من شهر مارس الماضي.

وتعرض حزب العدالة والتنمية الحاكم لانتكاسةٍ تتعلق بخسارة كبرى المدن التركية، ومن بينها معقل الحزب في اسطنبول، التي ظلت تحت هيمنة الحزب ذي الجذور الإسلامية منذ نشأته عام 2001.

ودعوة المجلس الأوروبي، التي كانت يوم الجمعة الماضي، تأتي في ظل عدم اعتماد النتائج الرسمية إلى غاية الآن رغم مرور أكثر من أسبوعين، وتواصل الطعون الانتخابية المقدمة من حزب العدالة والتنمية على خسارة بلدية اسطنبول بالتحديد، والتي آل رئاستها لمرشح حزب الشعب الجمهوري العلماني، أكرم إمام أوغلو، على حساب رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم.

ويقول جمال بيومي، سفير سابق لمصر لدى الاتحاد الأوروبي، إن من حق الأوروبيين دعوة تركيا لاحترام نتائج الانتخابات المحلية واعتماد نتيجتها.

ويوضح بيومي لـ«بوابة أخبار اليوم» ذلك، ويشير إلى أن تركيا وضعها الرسمي لدى الاتحاد الأوروبي أن بينهما اتفاقًا جمركيًا، كما أن أنقرة تسعى لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

ويضيف الدبلوماسي المصري السابق أن من بين شروط الاتفاق الجمركي الموقع بين أنقره وبروكسل الالتزام بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، وهو ما يسمح للاتحاد الأوروبي بتوجيه نداء لتركيا للالتزام بنتائج العملية الانتخابية التي تمت بصورةٍ ديمقراطيةٍ.