خطة لتنشيط خدمات قطاع السياحة.. «ملف التدريب» أولوية قصوى

وزيرة السياحة د. رانيا المشاط
وزيرة السياحة د. رانيا المشاط

وضعت وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، منذ توليها وزارة السياحة منذ عامٍ، أولوية قصوه لإعادة هيكلة القطاع السياحي الذي يأتي في إطار رؤية وزارة السياحة نحو تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.


 وتضمن برنامج الإصلاح الهيكلي 5 محاور هم "الإصلاح المؤسسي، والإصلاح التشريعي، والترويج والتنشيط، والبنية التحتية والاستثمار، والاتجاهات السياحية الحديثة".


ويشمل محور الإصلاح المؤسسي الهيكلة الإدارية، ورفع كفاءة العنصر البشرى للنهوض بمستوى الخدمة المقدمة لزيادة تنافسية المنتج السياحي من خلال ربط المناهج التعليمية باحتياجات سوق العمل والعمل على تطبيق أخلاقيات السياحة بهدف رفع الوعي السياحي للأجيال القادمة.

 

لذلك نرصد أهم الخطوات التي اتخذتها وزارة السياحة وقطاع السياحة المتمثل في الغرف السياحية الخمسة " الشركات ، المنشات الفنادق ، المنشات السياحية ،الغوص و العاديات  و الاتحاد العام للغرف السياحية".


غرفة الشركات السياحية 


وضعت  غرفة الشركات السياحية برئاسة حسام الشاعر، خطة شاملة  لتدريب العاملين بالقطاع،  وكان أبرز ما تم تنفيذه هو فعاليات الدورة التدريبية التي أطلقتها غرفة شركات السياحة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة ٢٢٠ شركة وتدريب 220 مديري الشركات السياحية.


أما عن ملف النقل السياحي، فقد قامت بتدريب 1250 من  قائدي المركبات السياحية خلال فترة شهرين، كما أعلنت أن الغرفة تستهدف تدريب 15 ألف سائق سياحي نهاية العام.


غرفة المنشات السياحية 


وضعت غرفة المنشات السياحية برئاسة عادل المصري، خطة شاملة لتدريب العاملين بالقطاع على صحة وسلامة الغذاء، و كانت  الغرفة قامت بتدريب ٥٠٠ من مديري المطاعم السياحية بمصر.

ويبدأ التدريب بمحافظة القاهرة على مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من ٥٠ مدير من مديري المطاعم السياحية، ثم تم بعد ذلك استكمال التدريب بباقي المحافظات السياحية الأخرى وهى "الإسكندرية-الأقصر-أسوان- -جنوب سيناء".

وقال عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت السياحية، إن الغرفة دربت من خلال هذه الدورة مديري ومسئولي الجودة والأغذية والمشروبات بالمطاعم والمنشآت السياحية، على الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال صحة وسلامة الغذاء، لتطوير جودة الطعام ضمن الخدمات المقدمة للسائحين، لتكرارية السائحين لزيارة المقصد السياحي المصري.


غرفة المنشات الفندقية 


نظمت غرفة المنشات  الفندقية برئاسة ماجد فوزي، دورات  تدريبية بمحافظة جنوب سيناء لسلامة الغذاء، و دورات في اللغة الإنجليزية تستهدف 1600 متدرب.


من جانبه أكد ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أنه ليس العامل البشرى وحده الذي يؤثر على الصورة السياحية بل إن الغرفة تولي اهتماما كبيرا لرفع جودة الفنادق في كافة المقاصد السياحية المصرية، وفيما يخص الارتقاء بمستوى سلامة الغذاء والمعايير الصحية، مشيرا إلى أنه بالتعاون مع الوزارة تم الاستعانة ببيت خبرة عالمي متخصص في هذا المجال، والذي قام بالتفتيش على 104 فندق في الغردقة و 107 فندق عائم .


وأضاف فوزي، أنه تم إرسال التقارير التي قدمها بيت الخبرة إلى الفنادق المعنية لاتخاذ اللازم من جانبها لافتا إلى أن الغرفة ستقوم بمتابعة هذه الفنادق.


غرفة الغوص والأنشطة البحرية 


أعلنت غرفة الغوص والأنشطة البحرية برئاسة هشام جبر، أنه تم  تدريب 450 فردا من العاملين في مجال الغوص والأنشطة البحرية، ومراجعة منظمات التدريب المعتمدة للعمل على تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان الدولية، كما انتهت الغرفة من تدريب 1089 مُتدربا من أطقُم يخوت السفاري البحرية بمدينتي شرم الشيخ والغردقة.


غرفة العاديات والسلع السياحية

وأشار رئيس غرفة العاديات والسلع السياحية علي غنيم ، إلى أن الغرفة قامت بعقد عقد عدة لقاءات للتوعية بالأعمال ذات الأثر السلبي على السياحة مع العاملين في مجال بيع السلع السياحية في عدد من المحافظات السياحية في الأقصر والبحر الأحمر وجنوب سيناء، لافتا إلى أنه تم البدء في عمل دورات تدريبية للعاملين في محال بيع السلع السياحية، كما سيتم التعاون مع وزارة السياحة والاتحاد لعقد دورات تدريبية على صناعة السلع السياحية وهي السجاد والنحاس والصدف والجلد والزجاج والخيامية.

وقامت وزيرة السياحة بتعيين د.سها بهجت مستشارة لملف التدريب وذلك في إطار خطوات الوزارة لإعادة الهيكلة، وإيمانا منها بأهمية التدريب الفني ورفع كفاءة العاملين بالقطاع، لما له من دور في رفع جودة الخدمات السياحية.


وأشارت د. سها بهجت إلى أن الوزارة وضعت خطة لمدة 5 سنوات من أجل رفع كفاءة العنصر البشري بقطاع السياحة؛ من خلال برامج مكثفة مع الموظفين وتدريب المفتشين بالوزارة على كيفية المراقبة بالإضافة إلى تدريب المديرين على أهم نقاط الإدارة وتنظيمها وستكون الدورات في ٦ محافظات سياحية .

ومن جانبه أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية أحمد  الوصيف، أن مجلس إدارة الاتحاد يولي أهمية كبرى للتدريب وأنه يعتبره من أهم الموضوعات التي ينبغي أن يعطيها القطاع كل الرعاية والدعم اللازم، للنهوض بمستوى العنصر البشرى الذي يعد أهم عنصر من عناصر المنظومة السياحية التي تعتمد في الأساس على الخدمة مشيداً في هذا الصدد بجهود الغرف ووزارة السياحة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم