أكاديمية البحث العلمي تناقش دور المرأة المصرية في قطاع البحث العلمي

أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي

أقامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ندوة بعنوان: «المرأة المصرية في قطاع البحث العلمي»، تحت رعاية د. محمود صقر، رئيس الأكاديمية، ونظمتها اللجنة الوطنية للمرأة، تناولت خلالها عرض عن المرأة العلمية في المركز القومي للبحوث كدراسة حالة ووضع المرأة في العلوم محلياً وعالمياً ورؤية العالم للمرأة المصرية في العلوم.

افتتح الندوة اليوم د. سامح سرور، المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية في الأكاديمية وذلك لحضور رئيس الأكاديمية افتتاح «المؤتمر القومي السادس والثلاثون لعلم الراديو» في محافظة بورسعيد، وقام سرور خلال افتتاح الندوة بتقديم شهادات تقدير نيابة عن رئيس الأكاديمية لعدد من المكرمات والممثلات للمرأة المصرية في العلوم تقديراً لإنجازاتهم العلمية.

صرح الدكتور محمود صقر، أن الأكاديمية تبذل جهودها في تمكين المرأة المصرية العاملة في مجال البحث العلمي، حيث تُقدم 8 جوائز علمية للمرأة فقط في مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والصحة والدواء والبيئة، وقامت كذلك بتفعيل اللجنة القومية للمرأة، وحالياً تُمثل الإناث أكثر من 70% من الحاصلات على منح علماء الجيل القادم بالأكاديمية، ويمثل الشباب والمرأة أكثر من 75% من قيادات الصف الثاني و50% من مساعدي رئيس الأكاديمية سيدات.

وأضاف : أطلقنا الشهر الماضي بدعم من الاتحاد الأوروبي مبادرة Women Up ، حيث أطلقت الأكاديمية مشروع «تعزيز إمكانات ودور المرأة المصرية في مجال التنمية التكنولوجية وريادة الأعمال (Women-UP)» ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز مشاركة المرأة في منظومة التنمية التكنولوجية والاقتصادية من خلال إتاحة فرص تنموية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للسيدات، ويتحقق ذلك من خلال دعم قدرات صاحبات المشروعات متناهية الصغر وتنمية مهاراتهم للاستفادة من التطور التكنولوجي والأساليب العلمية الخاصة بالتنمية، وتتركز معظم أنشطة المشروع مبدئياً في مجالات المياه والطاقة والصناعات الغذائية.

وأشار سرور إلى أن هناك جهود حول مختلف دول العالم من أجل تمكين المرأة في العلوم، وهناك عديد من المنظمات الدولية والإقليمية التي تبذل جهوداً حثيثة من أجل رفع مكانة وتمثيل المرأة في العلوم، وأن ما تقوم به مصر في هذا الصد محط تقدير من هذه المنظمات الدولية والإقليمية.