الزراعة تبدأ تنفيذ مبادرة القطن الأفضل بالتعاون مع الأمم المتحدة

الزراعة تبدأ تنفيذ مبادرة القطن الأفضل بالتعاون الأمم المتحدة
الزراعة تبدأ تنفيذ مبادرة القطن الأفضل بالتعاون الأمم المتحدة

عقد بالقاهرة ورشة عمل بخصوص متابعة مبادرة القطن الأفضل BCI والتي بدا تنفيذها في مصر هذا الموسم بحضور ممثلي عن وزارة الزراعة وعدد من شركات تجارة القطن والغزل والنسيج المحلية والأجنبية.

وقال د. هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، إن الورشة تناولت مناقشة الخطة الجاري تنفيذها بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمساحات المستهدف تطبيق المبادرة والأصناف المستخدمة، لافتا أن المبادرة يتم تنفيذها في مساحة 2000 فدان في كلا من الصنف "جيزة94، جيزة92، جيزة96".

وأوضح مسعد، أنه تم عرض وجهات النظر المختلفة وكيفية تطوير آلية التنفيذ لإنتاج قطن مصري أفضل بهدف فتح أسواق جديدة للقطن المصري وفقا للمعايير الدولية الجديدة، مضيفا أن الحاضرين أكدوا على أنه مازال القطن المصري هو الذهب الأبيض وأنه أفضل أنواع القطن في العالم ولابد من توفير كل سبل الدعم حتى يستعيد القطن المصري وضعه على الخريطة العالمية.

وأضاف مدير معهد بحوث القطن، أن شهادة القطن الأفضل( Bci ) ستساهم في إعلاء قيمة القطن المصري المعروف علميا بجودته العالية وتفتح له أسواق جديدة وهذا ما أكده رؤساء الشركات العاملة في مجال المنسوجات مرحبين بشراء القطن المصري.

يذكرأنه قد سبق واجتمع د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع ممثلي منظمة( UNIDO) الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وقد أكد أبوستيت خلال اللقاء على أهمية المضي بخطى سريعة في تنفيذ هذه المبادرة مع التركيز على الدور الإرشادي وتوعية المزارعين بأهمية هذه المبادرة والعمل على تنفيذ كافة التوصيات الفنية وإزالة الشوائب والاهتمام بالجني المحسن.