صور| «فنون تطبيقية» حلوان تحتفل بمرور 180 عامًا على إنشائها

«فنون تطبيقية» حلوان تحتفل بمرور 180 عامًا على إنشائها
«فنون تطبيقية» حلوان تحتفل بمرور 180 عامًا على إنشائها

نظمت كلية الفنون التطبيقية، احتفالية كبرى انطلقت تحت شعار "تاريخ مشرف - ريادة واعتماد - مستقبل واعد"، برعاية وحضور د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ود. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سعادته بتواجده في كلية الفنون التطبيقية التي تخرج منها العديد من القامات الفنية والعلمية، والتي أثرت حياتنا بالعديد من المنتجات الفنية والإبداعية، كما أنها تعد شاهدًا على تعاقب الأجيال، مشيدًا بدور الكلية الرائدة في مد مصر والمنطقة العربية والإفريقية بالمواهب والكفاءات المتميزة في العديد من المجالات الفنية.

وأكد د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أهمية دور شباب كلية الفنون التطبيقية الحيوي في النهوض بالمستوى الفني بمصر، وتثقيف الشباب واستغلال طاقاتهم، فهي غنية بالمبدعين، هذا في ظل توجيه القيادة السياسية لكل جهودها من أجل الاهتمام بالشباب لأنهم قيادات المستقبل.

ورحب د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان بالوزراء والضيوف في رحاب جامعة حلوان العريقة، مبديًا سعادته وفخره بوجود صرح كبير وتاريخي مثل كلية الفنون التطبيقية ضمن كليات الجامعة، والتي يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1839 في عهد محمد علي باشا تحت اسم "مدرسة العمليات ببولاق"، وتم تغيير اسمها أكثر من مرة إلى أن انضمت إلى جامعة حلوان في عام 1975، مشيرًا إلى أن أهم ما يميز الجامعة عراقة كلياتها وتنوع تخصصاتها وندرتها.

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن كلية الفنون التطبيقة تُعد إحدى الكليات الفنية التي تساهم في إثراء الروح والوجدان من خلال الفن الذي يقدمه طلابها وخريجيها، حيث قدمت الكلية لسوق العمل كوادر مميزة عبر مختلف العصور.

وتضمنت الاحتفالية التي أقيمت تحت إشراف د. ميسون قطب عميد الكلية، عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ الكلية، وبعض النماذج المضيئة من ممثلي الصناعة من خريجي الكلية، كما تم تقديم عرض موسيقي لفريق كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، وأغنية مصورة عن الكلية.

وفي ختام الاحتفالية أهدى د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، درع الجامعة للوزراء تكريما وتقديرا لهم ولجهودهم، كما تم تكريم فريق الجودة بالكلية عقب النجاح الكبير الذي حققته الكلية بالحصول على درجة الاعتماد والجودة.

وافتتح على هامش الاحتفالية، معرضًا لأهم الأعمال الفنية لأساتذة الكلية الرواد في المجالات المختلفة (الطباعة، النسيج، الجرافيك، الرسم، الزخرفة، التصوير السنيمائي، المعادن والحلي)، ومعرضًا بعنوان: "الفنون التطبيقية.. إبداع عبر التاريخ"، للدكتور محمد عمر، تضمن مجموعة من المقتنيات النادرة عن تاريخ الكلية منذ نشأتها من ميداليات وعملات قديمة تحتوي على اسم الكلية، وما نشر عن الكلية في وسائل الإعلام عبر التاريخ، بجانب معرض للفنون التطبيقية أقيم بعنوان: "بحوث وابتكارات"، وتم خلاله عرض أفضل الرسائل العلمية للباحثين المصريين والوافدين.