اتفاقية بين «هيئة الطاقة الذرية» و«تفيل» الروسية لتزويد مصر بمكونات الوقود لمفاعل البحوث

 المنتدى الدولي الحادي عشر أتوم إكسبو – 2019
 المنتدى الدولي الحادي عشر أتوم إكسبو – 2019


انطلقت، منذ قليل فعاليات المنتدى الدولي الحادي عشر أتوم إكسبو – 2019 المقام بمدينة سوتشى الروسية، بمشاركة لفيف من ممثلى الدول العالمية المختلفة  بالإضافة لحضور المتخصصين والمهتمين بالشأن النووى العالمى.

وعلى هامش الافتتاح، وقعت شركة تفيل لإنتاج الوقود النووي التابعة لروساتوم، مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، وثائق عقود تنص على تزويد مفاعل البحوث "إي تي آر آر – 2" في مصر بمكونات اليورانيوم للوقود النووي منخفض التخصيب من إنتاج مصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية.

ومن المقرر أن يستخدم المفاعل المصري الثاني للبحوث "إي تي آر آر – 2" في المركز القومي للبحوث النووية في مدينة إنشاص في مجال فيزياء الجسيمات العنصرية وعلم المواد، وكذلك لإنتاج نظائر مستقرة.

وفي هذا الخصوص، أكد نائب الرئيس الأول للتجارة والأعمال الدولية في الشركة المساهمة المفتوحة "تفيل"، أوليغ غريغوريف، أن "توريد مكونات الوقود النووي يمثل منحى مهمًا في الأعمال التجارية التقليدية لشركة الوقود تفيل، حيث تستطيع منشآتنا تصنيع أي مكونات وقود نووي معدنية ومن اليورانيوم لمفاعلات الطاقة والبحوث ليس من تصميم روسي فحسب، بل وأيضًا من تصاميم أجنبية، مثل طراز "إي تي آر آر – 2".

وتابع فى تصريحات صحفية له عقب التوقيع، أن تولي شركة الوقود تفيل اهتمامًا كبيرًا لتحديث منشآت الإنتاج وتطوير تقنيات تصنيع الوقود، ما يسمح بإتقان إنتاج منتجات جديدة (على وجه الخصوص، منتجات من سبائك معدنية متنوعة) وتزويد العملاء بمكونات وقود عالية الجودة بشروط تجارية جيدة".

يذكر أنه تم تزويد مصر في العامين 2017 و2018، بمجموعة واسعة من مكونات اليورانيوم والألومنيوم في الوقود النووي من إنتاج الشركة المساهمة المفتوحة  "إن زي خي كا"، مخصصة للمفاعل إي تي آر آر – 2، وذلك في إطار تنفيذ سلسلة من الوثائق التعاقدية".

وتابع: "ترتبط آفاق تطوير الأعمال التجارية للشركة المساهمة المفتوحة تفيل في السوق المصرية كذلك بتزويد محطة الضبعة للطاقة النووية ذات أربعة مفاعلات طراز في في إي آر – 1200 بالوقود النووي".


وأشار إلى أن "المعهد المركزي للتصميم الهندسي - أيضا جزء من شركة الوقود تفيل – يساهم في مشروع إنشاء حاوية جافة لتخزين الوقود النووي المستنفذ في محطة الضبعة للطاقة النووية، كمقاول فرعي".