رحلة في دهاليز العالم الافتراضي!

تعبيرية
تعبيرية

أول صورة علي انستجرام بطلها «كلب».. «بيك» صاحب التغريدة الأولي من الفضاء.. و«كريس» أول «أكونت» بعد مؤسس فيسبوك

 

كل شيء موجود في الكون بالتأكيد له بداية ونهاية.. ولكن مع السوشيال ميديا فالأمر مختلف؛ فهذه المواقع بدأت بداية عادية ولكنها لم تنته في يوم وليلة فهي مستمرة في التطوير من نفسها تنازع علي البقاء داخل الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت والكمبيوتر حتي أصبحت إدمانا للكثير من البشر حول العالم، لدرجة وصول مُستخدمي الفيس بوك فقط إلي أكثر من 1.5 مليار مستخدم.

 

في هذا الموضوع سنقوم برحلة ونعود للماضي داخل »دهاليز»‬ السوشيال ميديا بعد اكتشاف الثقوب السوداء والتي تأخذك للماضي السحيق ولنعرف بدايات هذه المواقع الافتراضية والتي شغلت الملايين عبر الكرة الأرضية؛ «‬فيسبوك وانستجرام وتويتر» وغيرها من المواقع التي بدأت دون أن يتوقع أحد أنها ستحقق هذا النجاح المرعب من تفاعل وإدمان في العديد من دول العالم لوجود كم كبير من المعلومات التي يتم تداولها عبر المواقع بشكل يومي ومستمر، فنجد أن الأخبار تتداول بسرعة البرق.

 

ولعل بداية موقع انستجرام خير مثال علي أنه بدأ بداية عادية، ولم يتوقع أحد أن يكون هو الموقع الأول للصور في العالم وفي جولتنا داخل »‬دهاليز» هذا الموقع تبين أن أول صورة تم نشرها علي الموقع، كانت في يوم 16 يوليو 2010، عندما قام الرئيس التنفيذي لـ Instagram والمؤسس المشارك Kevin Systrom بتحميل الصورة الأولي إلي التطبيق، وهي صورة يظهر فيها »‬كلب» وبجانبه قدم لأحد الأشخاص وهو يرتدي شبشب.

 

أما عن موقع التغريدات المصغرة والشهير بـ «‬تويتر» فإن أول تغريدة تم نشرها، كانت من قبل جاك دورسي، وكانت في تمام الساعة 12:50 مساءً بتوقيت المحيط الهادي، في 21 مارس 2006، وكتب حينها «just setting up my twitter».. أي «‬فقط أقوم بإعادة ضبط تويتر الخاص بي»، كما أرسل رائد الفضاء البريطاني «تيم بيك» أول تغريدة علي موقع «‬تويتر» من خارج نطاق كوكب الأرض، بعد ساعات من هبوطه بأمان في محطة الفضاء الدولية.

 

«‬مرحبا من محطة الفضاء الدولية».. بهذه الكلمات افتتح الرائد البريطاني تغريدته التي أرسلها عبر حسابه الخاص علي موقع «‬تويتر».

 

وقال بيك: «‬يا لها رحلة لا تصدق في الفضاء أمس.. سويوز كانت متوافقة وقوية.. يوري قام بعمل رائع لنرسو بأمان»؛ حيث تحتوي محطة الفضاء الدولية علي عدد متنوع من وسائل اتصالات البيانات.

 

وعن موقع فيسبوك.. فكلنا نعلم أن «‬مارك زوكربيرج» هو مخترع الموقع الأزرق وهو أول شخص لديه حساب علي هذا الموقع الشهير؛ ولكن من هو صاحب أول «‬أكونت» بعد «‬مارك»؛ تشير المعلومات والتقارير أن «‬hris Hughes هو أول من أسس حسابا علي ‬فيس بوك» بعد مؤسس الموقع فقد كان شريكا في عملية تأسيس مارك زوكربيرج للموقع، وكان صديقا له في الكلية.

 

وتعتبر أول صورة نشرت علي الفيسبوك كانت لـ «مارك» صاحب ومؤسس فيسبوك عندما قام بنشر صورة له علي الموقع ولم تَحُزْ الصورة وقتها علي أي لايك لأن هذا الزر تم اختراعه عام 2009.

 

وقد وصف البعض هذه الصورة بأنها دعوة للتفاؤل بما سوف يحدث في المستقبل فلم يكن لأحد أن يتخيل أن هذا الموقع الصغير مثل فيس بوك أو مؤسسة مارك الذي فشل في تعليمه سيكون بهذا النجاح في المستقبل.

 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم