عرض أفلام «تشخيص» و «أمواج» و«المدينة والسماء» بمهرجان الإسماعيلية

مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية


عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة كل من فيلم «تشخيص» إخراج أيفا بود جروسكا وفيلم "أمواج" إخراج أنا سيلفا شلينكر "مائة عام من الركض" إخراج دومينكو بارينو وفيلم "المدينة والسماء" إخراج جويند الينا ساليني.


وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوه مع المخرجة الايطالية " جويندالينا ساليني"مخرجة فيلم  (المدينة والسماء) أدارها الكاتب الصحفي إسلام عمر، تدور أحداث الفيلم حول الهجرة الغير شرعية و المحاولات الايطالية الكبيرة لحل تلك المشكلة. 


وفي البداية ذكرت المخرجة أنها لن تتعامل مع قضية الفيلم  من منظور صحفي ولكنها قامت بتناوله من منظور فني، وان سجادة الملح التي قامت بعرضها في بداية الفيلم تدل علي رمز متعارف عليه في بلادها فهي تدل علي الأمل والاستبشار، وأن المشكلة التي تدور حولها أحداث الفيلم تحتاج إلى تضافر جهود الكثير من المواطنين لصنع إرادة سياسة حقيقية للتعامل معها. 


وأضافت انه عندما حدثت جريمة القتل ترددت كثيرا في استكمال الفيلم ولكن عندما شعرت بحالة الحزن والحميمية لفقدان هذا الشاب قررت وقتها استكمال باقي الفيلم، واستكملت قائله قمت بإنهاء الفيلم بأغنية من طراز الهيب هوب للتعبير عن حاله القوه والأمل.