فيديو| شاهد أبرز أحداث الأحد بنشرة «بوابة أخبار اليوم»

نشرة بوابة أخبار اليوم
نشرة بوابة أخبار اليوم

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم أحداث الأحد 14 أبريل، والتي كان أبرزها،الرئيس السيسي يبحث مع المشير حفتر مستجدات الأوضاع الليبية، الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة الأثنين والعظمى في القاهرة 21 درجة، الليلة| الزمالك يسعى للتأهل لنصف نهائي الكونفدرالية على حساب حسنية أغادير،مد العمل بأسعار 2018 للأراضي بالمناطق الصناعية نهاية 2019، الخميس.. غلق جزئى للقادم من مجرى العيون تجاه القلعة، يحيى الفخراني يكشف سر إعادة «الملك لير».


أخبار مصر

الرئيس السيسي يبحث مع المشير حفتر مستجدات الأوضاع الليبية 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، بقصر الاتحادية المشير "خليفة حفتر" القائد العام للقوات المسلحة الليبية، حيث تم بحث تطورات ومستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وحرص مصر على وحدة واستقرار وأمن ليبيا.

وقد أكد الرئيس دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار للمواطن الليبي في كافة الأراضي الليبية، وبما يسمح بإرساء قواعد الدولة المدنية المستقرة ذات السيادة، والبدء في إعمار ليبيا والنهوض بها في مختلف المجالات تلبية لطموحات الشعب الليبي العظيم.

 

الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة الأثنين والعظمى في القاهرة 21 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يكون هناك انخفاض في درجات الحرارة غدًا الاثنين، على أغلب الأنحاء ليسود طقس لطيف على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا بارد ليلًا.


الإحصاء: 17.6% انخفاضا في أعداد وفيات حوادث السيارات

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، النشرة السنوية لحوادث السيارات والقطارات عام 2018 وكان من أهم مؤشراتها، انخفاض إجمالي عدد حوادث السيارات على الطرق خلال عام 2018 حيث بلغ 8480 حادثة مقابل 11098 حادثة عام 2017 بنسبة انخفاض قدرها 23.6 ٪، ونتج عن هذه الحوادث 3087 متوفيا، و11803 مصابين، و13441 مركبة تالفة؛ ويرجع السبب في ذلك إلى اهتمام الدولة بشبكة الطرق والعمل على تحقيق استراتيجية أهداف التنمية المستدامة. 

وذكر البيان، أن السبب الرئيسي للحوادث كان العنصر البشري حيث بلغت نسبته 76.8٪، يليه عيوب في المركبة (الحالة الفنية للسيارة) بنسبة 15.7 ٪، وأقلهم العنصر البيئي (حالة الطريق) بنسبة 2.7٪ من إجمالي أسباب الحوادث عام 2018.


بسام راضي: السيسي يلتقي وزير الدفاع البرتغالي لبحث التعاون العسكري

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الأحد، وزير الدفاع البرتغالي لبحث أوجه التعاون في المجال العسكري.

صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، موضحًا أن وزير الدفاع البرتغالي أكد أن مصر نجحت في أن تكون واحة الأمن والاستقرار في محيط إقليمي شديد الاضطراب.

وتابع: كما أشار وزير الدفاع البرتغالي إلي أن التجربة المصرية الناجحة بقيادة الرئيس السيسي عبر الخمس سنوات الماضية، تعتبر بمثابة درساً ملهماً لجميع دول المنطقة.


مصادر بمصر للطيران: طائرة الأحلام الثانية تصل الخميس المقبل

قالت مصادر مطلعة بشركة مصر للطيران إن طائرة الأحلام الثانية البوينج B787-9 دريملاينر تنضم لأسطول مصر للطيران الخميس المقبل.

كان قد غادر مطار القاهرة الدولي، أمس، وفد من الشركة الوطنية مصر للطيران، متوجها إلى مدينة سياتل الأمريكية، لاستلام طائرتها الثانية من طراز البوينج "الدريملاينر 787-9" ضمن صفقة طويلة الأمد، لشراء 6 طائرات، والتى تم توقيعها بمعرض دبى للطيران عام 2017.

 

أخبار الرياضة

الليلة| الزمالك يسعى للتأهل لنصف نهائي الكونفدرالية على حساب حسنية أغادير

يواجه الفريق الأول بنادي الزمالك نظيره حسنية أغادير المغربي، في التاسعة من مساء اليوم الأحد، على ستاد الجيش بالسويس، في إياب دور ربع النهائي ببطولة الكونفدرالية الأفريقية.

يدخل الزمالك مباراة حسنية أغادير ويسعى للفوز والتأهل لنصف نهائي بطولة الكونفدرالية حيث تعادل الفريق الأبيض سلبيًا مع الفريق المغربي في مباراة الذهاب التي جمعتهما الأحد الماضي على ملعب أدرار بالمغرب.


مصادر: «الخطيب» يقر عقوبة على لاعبي الأهلي بعد الخروج الأفريقي

أكدت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة النادي الأهلي، قرر فرض عقوبة على كل لاعبي فريق النادي الأول لكرة القدم، بعد الخروج من دور ربع النهائي بدوري أبطال أفريقيا للأندية على يد صن داونز الجنوب أفريقي.

وذكرت المصادر أن مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة الكابتن محمود الخطيب، قرر خصم نسبة من عقود كل اللاعبين عقب الهزيمة بخمسة أهداف لهدف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.


حاوي الأهلي يتوجه إلى ألمانيا

غادر وليد سليمان لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي القاهرة صباح اليوم متوجها إلى ألمانيا؛ للاطمئنان على ركبته بعد انتهاء البرنامج التأهيلي الخاص للاعب وتعافيه من الإصابة في الرباط الداخلي للركبة والتي تعرض لها في مباراة شبيبة الساورة الجزائري في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

وكان وليد سليمان لاعب الفريق قد شارك في التدريبات الجماعية للفريق مؤخرًا ولكن الجهاز الفني يرغب في الاطمئنان على ركبة اللاعب وجاهزيته التامة، من أجل الاستعانة به في المباريات القادمة.

 

أخبار الاقتصاد

الإسكان: مد العمل بأسعار 2018 للأراضي بالمناطق الصناعية نهاية 2019

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على مد العمل بالأسعار السابق العمل بها خلال عام 2018 للأراضي (صناعي – مخازن) بالمناطق الصناعية بالمدن الجديدة، والمنتهى العمل بها في 31/12/2018، وذلك حتى 31/12/2019، بخلاف نسبة 1 % "إسكان اجتماعي" تضاف إلى أسعار الأراضي الصناعية.


مصانع الدرفلة مهددة بالغلق بسبب الرسوم على خام البيلت

طالب أصحاب 22 من مصانع درفلة الحديد بسرعة التدخل لوقف صدور قرارا وزاريا بفرض رسوم مؤقتة على خام البليت المستورد وأكدوا في استغاثة لهم أن هذا القرار سيؤدي إلى إغلاق ٢٢مصنعا تكلفت استثمارات تقدر بحوالي 50 مليار جنيه وجميعها بأموال مصرية ويعمل بها نحو 30 ألف من العمالة المباشرة و70 ألف عمالة غير مباشرة.

‏‎وأضافوا أن هذا القرار بمثابة كارثة حقيقة ستحل على مصانع الدرفلة وهى المصانع التي تحقق التوازن في أسعار الحديد داخل السوق المصري بالإضافة إلى أنها نجحت خلال السنوات الماضية في أحداث الاستقرار وتلبية احتياجات المستهلكين وبأسعار عادلة.


اقتصادية قناة السويس تعلن بدء تنفيذ مجمع البتروكيماويات بالسخنة 

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة،  خلال اجتماعه اليوم مع المهندس أسامة كمال، وباسل الباز رئيس مجلس إدارة شركة التحرير للبتروكيماويات، البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية وتوصيل المرافق الخاصة بمراحل تنفيذ المشروع على أرض الواقع بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة والذي يعد أكبر مشروع لصناعة البتروكيماويات في الشرق الأوسط  بتكلفة استثمارية 10.8 مليار دولار.


أخبار الحوادث

الخميس.. غلق جزئى للقادم من مجرى العيون تجاه القلعة 

قامت الإدارة العامة لمرور القاهرة، بتعيين خدمات مرورية بمناسبة أعمال الصيانة بكوبرى السيدة عائشة خلال الفترة من 18 أبريل وحتى 20 أبريل الجاري.

وتقوم الإدارة العامة لمرور القاهرة، بتعيين خدماتها لمواجهة أية كثافات مرورية متوقعة ولتسيير حركة المرور خلال يومين أثناء تنفيذ أعمال إحلال وتجديد البلاطات والفواصل والأسوار الحديدية الخاصة بكوبرى السيدة عائشة بالإضافة إلي إزالة طبقة الرصف التالفة من أرضية الكوبرى وضبط الميول الهندسية.


الاثنين.. استكمال مرافعات الدفاع بمحاولة «إغتيال النائب العام المساعد» عسكريًا

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة ، تأجيل سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين بمحاكمة 304 متهم في قضية حركة "حسم" وعلى رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر وقيادات أخرى بالجماعة في القضية المعروفة إعلامياً بـ"محاولة اغتيال النائب العام المساعد" وذلك لجلسة غدا الاثنين الموافق 15 أبريل.

تضم القضية 17 عملية إرهابية وأكد بعض المتهمين خلال التحقيقات بأنهم أنتهجوا مسلك العنف عن طريق ما أسموه "العمليات النوعية" التي تستهدف المنشآت العامة والحيوية بالدولة والعاملين بها، جاء سعيا منهم لتحقيق أغراض الجماعة بإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد.


تأجيل مرافعة الدفاع عن المتهمين في «أحداث كنيسة مار مينا»

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحمع محاكم طره ، تاجيل سماع مرافعة الدفاع ال 11 متهما فى القضية المعروفة إعلامياً بـ " كنيسة مارمينا بحلوان " لجلسة غدًا الاثنين الموافق 15 ابريل.


سقوط تجار المال غير المشروع.. ضبط 3 أشخاص تجاوزت معاملاتهم عشرات الملايين

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية في ضبط 3 أشخاص لقيامهم بالاشتراك مع آخرين في الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى، بحجم تعاملات بلغت أكثر من 30 مليون جنيه، وذلك في إطار مواصلة جهود الأجهزة الأمنية لحماية الإقتصاد الوطنى والتصدى لجرائم النقد.

وشملت القضايا المضبوطة ضبط عاملة بأحد البنوك بالشرقية استغلت طبيعة عملها للإتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى من خلال تجميع العملات الأجنبية "الريال السعودى"من المترددين على البنك ، واستبدالها لهم مقابل عمولة تتحصل عليها منهم ، بالمخالفةً للقانون، وحجم تعاملات ما يعادل مليون ريال سعودي خلال عام.


أخبار المحافظات

فحص 3.5 مليون مواطن في حملة ١٠٠ مليون صحة بالشرقية

 واصلت ١٣٦٥فرقه طبية ثابته ومتحركة بمحافظة الشرقية جهودها لليوم الـ٤٥ على التوالي لإجراء المسح الطبي الشامل لفيروس سي والكشف عن أمراض الضغط والسكر والسمنة ولتحقيق المستهدف من حملة ١٠٠ مليون صحة.

وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب إن الشرقية أوشكت على تحقيق المستهدف من الحملة، حيث تم الكشف على ٣ ملايين و٤٩٥ ألف مواطن منذ بداية شهر مارس وحتى الان من بين المستهدف بالمحافظة والبالغ عددهم ٤ ملايين و٢٥٩ ألف و٩٣١ مواطنًا.


سوهاج تستقبل 135 سائحا أجنبيا لزيارة المعالم الأثرية

استقبلت محافظة سوهاج فوجا سياحيا يضم 135 سائحا أجنبيا، لزيارة المعالم الأثرية.

وشارك الفوج السياحي الحفل الفني الذي نظمه طلاب من أجل مصر واتحاد طلاب الجامعة برئاسة الدكتور حسان النعماني وكيل كلية العلوم للدراسات العليا بحضور د.أحمد عزيز رئيس الجامعة لصالح مرضى الإصابات بالمستشفيات الجامعية والذي أحياه المطرب أحمد كامل والمطربة أية عبدالله.


أخبار الفن

يحيى الفخراني يكشف سر إعادة «الملك لير»

كشف الفنان يحيى الفخراني، عن قصة إعادة إحياء مسرحية "الملك لير"، وإعادة تقديمها لأول مرة في القطاع الخاص، وأن ذلك مغامرة من الشركة المنتجة للمسرحية والمخرج والمنتج مجدي الهواري المشرف الفني على العمل.

قال الفخراني، إن فكرة إعادة تقديم المسرحية جاءت عندما كان لدى الشركة المنتجة هدف في إعادة الروح لأبو الفنون، وعرض عليه "الهواري" نص آخر، فقال له "الفخراني"، إنه سيحتاج حوالي عامين للتحضير لهذا العمل ليخرج بالشكل اللائق وهذا أمر صعب، وسأله عن رأيه في إعادة تقديم "الملك لير".


12 عملا مؤكدا عرضها حتى الآن .. خطة مسلسلات رمضان 2019

 بدأ العد التنازلى لتصوير الاعمال الدرامية المزمع عرضها فى رمضان 2019، حيث أصبح فى حكم المؤكد أن هناك 12 مسلسلاً ضمنت العرض، وحجزت أماكنها، بعيدا عن الحسابات وحالة الارتباك التى يشهدها الموسم الدرامى الجديد، وذلك بعد أن تعاقد صناع هذه الأعمال مع المنتجين بالفعل، وبدأ المؤلفون كتابة الحلقات وشرع المخرجون في معاينة أماكن التصوير وترشيح الأبطال.

 

قائمة مسلسلات الموسم الرمضاني 2019

«البريمو» لأحمد السقا و«فكرة بمليون جنيه» لعلى ربيع و«كلبش ٣» لأمير كرارة و«هوجان» لمحمد إمام، وياسمين عبدالعزيز ومى عزالدين تدخلان المنطقة الآمنة بـ«ملكة» و«برنسيسة».. وعادل إمام فى عمل جديد بفريق «عوالم خفية»، مسلسل «لمس اكتاف» لالفنان ياسر جلال، مسلسل «هوجان» بطولة محمد امام ،كريم عبد العزيز يعود في الجزء الثانى من «الزيبق».


أخبار التكنولوجيا

«واتساب» يعود للعمل بعد توقف الخدمة بشكل مفاجئ

عادت خدمة التراسل الفوري "واتساب" للعمل بشكل طبيعي، بعد أن فوجئ مستخدمو التطبيق، بعدد من الدول من بينها مصر، بتوقف التطبيق عن العمل بشكل مفاجئ، اليوم الأحد.

وكان عدد من المستخدمين حول العالم، قد أعلنوا توقف تطبيق "واتساب" عن العمل، إلى جانب تطببقي فيسبوك ماسنجر وانستجرام أيضا، فيما لم يذكر المستخدمون في مصر إلا توقف خدمة واتساب فقط.

 

وزير الاتصالات: التحول الرقمي يحسن جودة الخدمات الحكومية ويرشد النفقات

أكدالدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أنالوزارة لديها استراتيجية ترتكز على أربعة محاور رئيسية تتمثل في المساهمة في تنفيذ استراتيجية الدولة لبناء الانسان المصري، وتحقيق التحول الرقمي بالتعاون مع كافة أجهزة ومؤسسات الدولة، وتطوير البنية التحتية التكنولوجية في ربوع الوطن، بالإضافة إلى اعداد البيئة التشريعية الداعمة لتمكين المجتمع الرقمي.