«شكري»: ندعم خيارات الشعب السوداني.. ونثق في تلبية مؤسسات الدولة والجيش لمطالبهم

شكرى خلال مؤتمر صحفى مع نظيره البولندى
شكرى خلال مؤتمر صحفى مع نظيره البولندى

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن مصر تدعم إرادة وخيارات الشعب السوداني، وما يسعى إليه من رسم خريطة للطريق نحو مستقبل مليء بالازدهار والتقدم، كما تثق في جهود المؤسسات السودانية من بينها القوات المسلحة في قدرتها على تلبية إرادة الشعب السوادني الشقيق، والخروج من الأزمة الحالية وتحقيق الاستقرار والحفاظ على وحدة الأراضي السوادنية وإرادة الشعب السوداني وسلامته وأمنه.

وشدد الوزير، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش اليوم بقصر التحرير، على أن مصر مستمرة في تقديم كل ما يحتاجه الشعب السوداني خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أننا كلنا أمل في أن يتجاوز الشعب السوادني الأوضاع الحالية.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر تقوم بدور كبير في تأمين السياح الزائرين لمصر خلال جولاتهم لزيارة المقاصد المختلفة داخل البلاد، من خلال اتخاذها قرارات كبيرة في هذا الصدد، مضيفًا أن الأجهزة الأمنية تبذل جهودًا مضنية لتأمين السياح الأجانب كونه حق لهم في هذا التأمين من جانب، والحفاظ على هذا القطاع الحيوي الهام  كمصدر للدخل القومي من جانب آخر.

وأوضح الوزير سامح شكري، أن الإرهاب ينحصر فقط في منطقة محدودة جدًا لا تتجاوز 4% من سيناء، لافتا إلى أن الحملات الأمنية تلعب دورًا كبيرًا لاستئصال الإرهاب من تلك المنطقة، معربًا عن أمله في تطوير التعاون الثنائي مع دولة بولندا في مختلف المجالات، وإنشاء منطقة صناعية بولندية بمحور قناة السويس.

ورحب "شكري"، في بداية المؤتمر بنظيره البولندي في أول زيارة له لمصر، وأوضح أنه أجرى مباحثات منفردة وأخرى موسعة مع نظيره البولندي، مشيرًا إلى أنه تربطنا علاقات مع بولندا منذ أكثر من 90 عامًا، وهي قائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وعدم التدخل في الشأن الداخلي لكلا البلدين، ونسعى إلى استمرار تلك العلاقة التي تعود بالنفع على البلدين.

وأضاف أنه بحث أيضا مع نظيره البولندي مجمل العلاقات الثنائية، وعدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، على رأسها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة للتوصل إلى حل نهائي للأزمة على أسس الشرعية الدولية، كما تطرقت المباحثات إلى القضايا والتطورات على الساحة الإقليمية، منها الأوضاع في السودان، والأزمات الليبية والسورية واليمنية، فضلاً عن قضية الإرهاب والجهود التي تبذلها مصر للقضاء على هذه الاَفة ومواجهة الفكر المتطرف، مشيرًا إلى أن مصر تتطلع للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في هذا المجال، كذلك قضية الهجرة غير الشرعية والأسلوب الأمثل لمواجهتها.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية البولندي بدور مصر في تحقيق التنمية المستدامة للقارة الأفريقية، وأكد أن القاهرة تلعب دورا هاما في تحقيق السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقيات ثنائية بين البلدين سيتم توقيعها في مايو المقبل.

وأضاف الوزير البولندي، أن أعداد السياح البولنديين تزايدت خلال الفترة الماضية، وتزداد كل عام، مشيرًا إلى أن ما تبذله السلطات المصرية من عمليات تأمين المقاصد السياحية وإرساء الأمن سيساهم في تدفق مزيد من السائحين البولندين خلال الفترة القادمة، معربًا عن أمل بلاده في خروج السودان من الأزمة الحالية، وتطلعها لأن يظل السودان مستقرًا.