لمواكبة المتغيرات العالمية.. عمان تعقد المنتدى الثاني للتواصل الحكومي

سلطنة عمان
سلطنة عمان

تشهد سلطنة عُمان، انطلاق مبادرة مجتمعية متميزة، تعكس التفعيل المستمر لمبادئ الشفافية الإعلامية، ومصارحة الرأي العام، والشراكة المجتمعية.

في هذا الإطار، تنطلق في الثاني والعشرين من شهر أبريل الجاري، أعمال "منتدى التواصل الحكومي" سعيًا إلى دعم دور التواصل كأداة فاعلة ومؤثّرة في تعزيز العمل الحكومي، ومواكبة تطلعات المجتمع. 

تنظم منتدى التواصل الحكومي، الأمانة العامة لمجلس الوزراء العماني، ممثلة في مركز اتصالات الخدمات الحكومية، بالتعاون مع وزارة الإعلام، على مدى يومين، ويمثل منصة تجمع العاملين في مجال التواصل والإعلام بكافة المؤسسات الحكومية من أجل الاطلاع على التجارب والممارسات الرائدة، التي ترمي إلى الأخذ بآفاق التواصل الحكومي للمستقبل، ومواكبة المتغيرات العالمية والتكنولوجية، وتسخيرها لتنمية الإنسان.

يستعرض المنتدى في نسخته الجديدة، تجارب دولية رائدة في التواصل الحكومي ويشترك في حواراته، أكثر من 1200 من الخبراء وأساتذة الجامعات والإعلاميين، والقائمين على قطاعات التواصل والإعلام في المؤسسات الحكومية.

ويناقش المنتدى عبر جلساته الرئيسية دور الإعلام في تحقيق رؤية عمان حتى عام 2040، وإدارة المؤسسات الحكومية، وأليات التواصل الإعلامي، ودوره في تعزيز الأمن الوطني، والتواصل الإعلامي، كقوة ناعمة للدول.

 وتتخلل المنتدى جلسات نقاشية تركز على التواصل الحكومي في ظل المتغيرات الاقتصادية والأطر التنظيمية للإعلام الجديد، والتواصل المؤسسي وكيفية تعزيز رضا المتعاملين.

يعقد المنتدى تحت رعاية شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار السلطان قابوس، ويهدف للتأكيد على أهمية الدور التكاملي بين مركز التواصل الحكومي ودوائر الإعلام في مختلف المؤسسات وصولا لتحقيق الأهداف المشتركة في الارتقاء بالتواصل الحكومي وإبراز الصورة المشرقة للسلطنة في مختلف المجالات.

يتضمن المنتدى حلقات عمل حول تخطيط الحملات التواصلية، وتعزيز أخلاقيات النشر، ومهارات التواصل بين الجهات المعنية في المؤسسات ووسائل الإعلام، وأساليب قياس الرأي العام .
 
وتخصص جلسة لبحث دور شبكات التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "آفاق العلاقة بين الحكومة والفاعلين على شبكات التواصل"، وجلسة أخرى تتناول موضوع الإعلام الرقمي وصحافة الشبكات الاجتماعية، تستهدف فئة القائمين على الصحافة الالكترونية والحسابات الإخبارية بمنصات التواصل الاجتماعي.

ويتبنى المنتدى في نسخته الحالية مسابقة لأفضل مشروع تخرج لطلبة الإعلام والاتصال الجماهيري.. ومن المخطط أن يكون المنتدى حدثا مستمرا على أن يقام بشكل دوري كل عامين.

جدير بالذكر أن النسخة الأولى من المنتدى كانت في أكتوبر من عام 2017، حيث شهد التدشين الفعلي لمركز التواصل الحكومي، والذي تمكن بعد بفترة وجيزة من مد جسور التعاون والتكامل مع منظومة تضم 108 مؤسسات حكومية، ممثلة بدوائر الإعلام والاتصال بها، وإقامة لقاءات دورية مع ممثلي هذه الجهات؛ لدراسة ملفات  تسهم في تطوير العمل، علاوة على عقد دورة في إدارة وتنظيم الظهور الإعلامي لعدد من المشاريع الوطنية الكبرى.