موسكو تشهد أكبر تجمع علمي للغة العربية.. وإشادة بالجناح المصري في معرض «الثقافة العربية»

الجناح المصري بمعرض الثقافة العربية في موسكو
الجناح المصري بمعرض الثقافة العربية في موسكو

شهدت العاصمة الروسية موسكو، تنظيم مؤتمر علمي بالتعاون مع قسم تعليم اللغة العربية في جامعة “المدرسة العليا للاقتصاد” تحت عنوان “تطوير أدوات تعليم اللغة العربية في روسيا”، بحضور عدد كبير من ممثلي الدول العربية بقيادة الجامعة العربية.


شهد فعاليات المؤتمر أكثر من ثمانين باحث وبروفسور يمثلون نحو 58 جامعة روسية، بها أقسام لتدريس اللغة العربية شاركوا بأبحاث وأوراق عمل.

وفي الجلسة الافتتاحية ألقى عميد السلك الدبلوماسي العربي وسفير دولة المغرب عبد القادر اللشهب، كلمة تحدث فيها عن أهمية العلاقات العربية الروسية، كما تحدث سفير جامعة الدول العربية جابر حبيب جابر، عن دور العلاقات العلمية والثقافية في تعميق التواصل بين العرب والروس.

وألقى مدير الجامعة ومديرة العلاقات الدولية بالجامعة كلمات تركزت حول دور تعليم اللغة في إقامة وتعزيز العلاقات بين الشعوب، كما ألقت رئيسة قسم اللغة العربية في جامعة “المدرسة العليا للاقتصاد” لاريسا تشوبريجينا، كلمة أشارت فيها إلى أبرز المشكلات التي تواجه تعليم اللغة العربية في الجامعات الروسية خلال السنوات الأخيرة. 

وشارك مركز دراسات الحضارة الشرقية في أعمال المؤتمر بورقة عمل حول تزايد اهتمام الطلاب بالتعرف على المجتمعات العربية ودراسة اللغة العربية.

شارك في المؤتمر العلمي أغلبية العاملين في مجال تعليم اللغة العربية في المعاهد والجامعات الروسية، ونوقش نحو 32 ورقة عمل تبحث أبرز المشكلات التي تواجه تدريس اللغة العربية في روسيا، واجمع الباحثون على أن غياب منهج موحد يعتبر من أكبر النواقص التي تعيق تطوير العمل في هذا المجال.

المؤتمر العلمي أصدر مجموعة توصيات ستقدم إلى اجتماع المنتدى العربي الروسي الذي سينعقد في موسكو الثلاثاء 16 أبريل، على مستوى وزراء الخارجية العرب، وإلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارة التعليم العالي الروسية.

وافتتح المشاركون في المؤتمر من الدول العربية هذا الحدث بمعرض “الثقافة العربية”، حيث قدمت كل جالية عربية ما لديها من كتب ومقتنيات فنية وأثرية.

وحاز جناح الجالية المصرية بروسيا على إعجاب المشاركين حيث تم عرض عدد كبير من نماذج الفنون المصرية التي تدل على مختلف عصور الحضارة المصرية إلى جانب مطبوعات من مقتنيات وإنتاج الهيئة العامة للاستعلامات حيث أشاد رئيس الجالية المصرية شريف رزق بتعاون المكتب الإعلامي للسفارة  المصرية بروسيا برئاسة المستشار أيمن موسى لإخراج الجناح المصري على أكمل وجه.

 

 

 

 

 

 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم