أسعار السمك نار.. والركود سيد الموقف في أسواق القاهرة والإسكندرية

تراجع الإقبال على شراء الأسماك بسبب جنون الأسعار
تراجع الإقبال على شراء الأسماك بسبب جنون الأسعار

لم يعد البلطى، السمكة الشعبية الأولى فى مصر بعد أن أصبحت أسعارها تشوى البسطاء، خاصة مع اقتراب شم النسيم وأعياد الربيع.


فى جولة «بوابة أخبار اليوم» بسوق «باب عمر باشا» فى الاسكندرية رصدت فيها الارتفاع الكبير فى الأسعار، مما أدى الى تراجع إقبال المواطنين، وسط دعوات للمقاطعة لإجبار التجار على تخفيض الأسعار.


 تصدرت صنف البلطى قائمة الأسماك التى طالتها «نار الأسعار»، بنسبة تقترب من 40٪، وذلك وفقا لتجار السوق.


وقال سعيد حرب، أحد تجار الأسماك بالسوق، إن أسعار البلطى ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية مع اقتراب شم النسيم، وتراوح سعر كيلو البلطى بين 30 و40 جنيها «قطاعي»، وبين 33 و37 جنيها «جملة».


وأرجع «حرب» ارتفاع سعر السمك البلطى حاليا إلى إلغاء رسم الصادرات المفروض على الأسماك، فضلا عن زيادة الطلب بمناسبة شم النسيم، قائلا:» ارتفاع أسعار البلطى خلال هذه الفترة أمر طبيعي، ويحدث سنويا مع اقتراب شم النسيم».


وأضاف أن ارتفاع أسعار البلطى تسبب فى تراجع إقبال الزبائن على الشراء، ما دفع بعض التجار لتخفيض الأسعار وتحقيق هامش ربح بسيط فى محاولة لجذب الزبائن وإنعاش حركة البيع.


كما رصدت «الأخبار» خلال جولتها على محلات بيع الأسماك بسوق مكاوى بحدائق القبة  حيلة التجار للتغلب على حالة الركود التامة بسوق السمك التى استمرت عدة أيام حيث قرر البعض خفض الأسعار والبيع بسعر الجملة مع وضع هامش ربح لا يتخطى الجنيه حتى لا تصبح السلعة فريسة الذباب مثلما يحدث عند باقى المحلات.. يقول المعلم محمد الضبع صاحب محل سمك إن الزبائن قاطعت الأسماك منذ ١٠ أيام نظرا لغلاء أسعارها بشكل مبالغ الأمر الذى أدى إلى ظهور حالة ركود لم تحدث من قبل موضحا أنه لجأ الى خفض الأسعار ٣ جنيهات فى الكيلو خوفا من تلفه.

 

وتابع أن المحل يعمل به ٥ أفراد لذلك لابد أن يكون هناك حركة بيع وشراء حتى يتمكن الجميع من أخذ اليومية الخاصة به وتابع أن مشكلة ارتفاع الأسعار ترتبط بموسم شم النسيم فقط لذلك ننتظر انخفاض الأسعار بعد انتهاء الاحتفالات.. أما محمد سليمان بائع قال «بنبيع بسعر الجملة علشان مفيش سحب» وأضاف أن السمك البلطى للحجم الكبير مازال يسجل ٣٥ جنيها بينما البلطى الوسط سجل ٢٥ جنيها مقارنة بـ٣٠ جنيها الأسبوع الماضى كما أن البورى سجل ٧٠ جنيها مقارنة بـ٨٠ جنيها الأسبوع الماضى موضحا أنهم يقومون بخفض الأسعار لجذب الزبائن.

 

وتابع أن الإقبال على سمك البلطى الوسط كبير نظرا لانخفاض سعره مقارنة بالأنواع الأخري.. أما سمك المكرونة فسجل ما بين ٦٠:٥٠ جنيها مقارنة ب٨٠ جنيها فى السابق كما أن الماكريل سجل ٤٠ جنيها.. وعبر بعض المواطنين عن ارتياحهم بعد خفض أسعار السمك تدريجيا بعد أن قاطعوه لعدة أيام.. تقول الحاجة نوسة محمد إن أسعار السمك مازالت مرتفعة رغم انخفاض سعرها الأمر الذى اجبرها على مقاطعة السمك لحين انتهاء شم النسيم وخفض الأسعار.

 

وأضافت أن أغلب المواطنين قاطعوا الأسماك بصورة عفوية لعدم قدرتهم على الشراء كما أن أسعار الدواجن مرتفعة منذ فترة ولم تهبط.


وداخل سوق روض الفرج خيمت حالة من الهدوء التام نظرا لارتفاع أسعار السمك وعدم تقديم تخفيضات للمواطنين.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم