كيف تقوي جهاز المناعة للجسم؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقوية جهاز المناعة أمر يفكر الانسان فيه كثيراً  حتى تزداد مناعتك ضد الأمراض ، و لا تكون في حاجة لذهاب إلي الطبيب و تناول الدواء  ، فقد خلق الله الجسم البشرى مزود بخاصية دفاع طبيعية ضد الأمراض والبكتريا  ، وهي جهازك المناعى الذى يعمل كواقى طبيعى يحمي الجسم البشرى ، ولكنك لست دائما محمي أحيانا يضعف الجهاز المناعى ويصاب الجسم بالمرض .

ويتعرض الكثيرين إلى الإصابة بالأمراض بشكل كبير في فصل الشتاء مقارنه بباقي فصول العالم ويرجع ذلك تكدس الأشخاص في مكان واحد بالإضافة إلى سوء التهوية و تراجع قوة المناعة نتيجة برودة الجو التي تتسبب في بطئ تنشيط الخلايا  لذا لتتعرف معنا على طرق تقوية جهاز المناعة .
 

ويتكون الجهاز المناعي في جسم الإنسان من مجموعة من الخلايا التي تتشكل مع بعضها البعض بشكل معقد وحيوي لضمان حماية جسم الإنسان من الإصابة بالعدوى ويعمل الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات ولفطريات والبكتيريا بالإضافة إلى منع نمو الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان حيث تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

وتقوية جهاز المناعة من خلال الحفاظ على نظام غذائي متوازن يشمل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتقليل من الإجهاد والتوتر، وممارسة الرياضة خاصة المشي ولضمان تقوية الجهاز المناعي لجسمك إتباع النصائح التالية:"

أولاً ــ النوم

اثبتت الدراسات العلمية  الموثقه أن 6 الى 8 ساعات من النوم المتواصل كل ليله يساعد جهازك المناعي على إعادة شحن طاقته وأن الأشخاص الذين يجدون صعوبة فى النوم يعانون من ضعف الجهاز المناعى بصوره أكبر وإذا كنت تعاني من مشكلة فى النوم عليك باستشارة الطبيب لبحث السبب قد يكون لديك مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم ، وهى ليست فقط تؤثر على جهازك المناعي و لكن أيضا على حالتك النفسية و العقلية.
 

ثانياً ــ المكملات الغذائية

يستخدم الناس العديد من المكملات الغذائية لتعزيز جهازهم المناعى و إليك عدة مكملات طبيعية أثبتت فاعليتها في تقوية جهاز المناعة منها  فيتامين (سى) واثبتت الأبحاث أن فيتامين سى من أقوى محفزات جهاز المناعة. يزيد من مناعة الجسم و الوقاية من الانفلونزا وأمراض البرد مفيد لصحة الجلد و يحافظ على شباب البشرة من حسن الحظ أنه متوفر بكثرة في العديد من الفواكة و الحمضيات وفيتامين (هـ)  حيث أنة من الفيتامينات المهمة فى تكوين الخلايا المناعية و النسبة الموصي بها 20-30 مجم يومي. الأشنيسيا: نوع من الأزهار البرية الذي يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي و مكافحة التهابات الجهاز التنفسي ولكن عليك استشارة الطبيب قبل استخدامها.

والزنك حيث يعتقد خبراء التغذية أن الزنك هو أهم مكمل غذائى يجب أن تزود جسمك به لتعزيز جهازك المناعي. يعمل على تقوية جهاز المناعة الجسم. الجرعة الموصي بها هى 15-30 مجم للرجال و 10-20 مجم للسيدات. يمكنك الحصول على احتياجك من الزنك من خلال السمك ، و البيض و منتجات الألبان، كما أن فيتامين سي يحسن من امتصاص الجسم للزنك ويزيد فاعليته.

 

  ثالثاً ــ  الإكثار من الفاكهة والخضراوات

 تناول الخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة حيث تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة اللازمة لتقوية جهازك المناعي ومن أمثلتها من الفاكهة  العنب بمختلف أنواعه و التوت بأنواعه و الجريب فروت و المانجو . من الخضراوات: الطماطم ،البروكلى، البطاطا الحلوة و السبانخ و الجزر و القرع .
 

رابعاً ــ تجنب الحلويات والأطعمة الغنيه بالسكر

تناول الأطعمة الغنية بالسكر و الحلويات لا تضر أسنانك فقط فهي تزيد وزنك ايضاً  ورهق الكبد و تؤثر على وظائفه ؛ فتضر بجهازك المناعى و تضعفة ولابد من الحفاظ على توازن السكريات ، و من الأفضل الحصول عليه من المصادر الطبيعية من خلال تناول الفاكهة و التقليل من تناول المواد السكرية واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن والزنك؛ كما يمكن الاستعانة بالعديد من الأعشاب والتواب التي تساهم في تقوية المناعة والتي من بينها الزنجبيل والفلفل الأسود والثوم والبصل والبهارات الحارة.
 

خامساً ــ زود نظامك الغذائى بالأوميجا 3
 

 الأوميجا 3 من أقوى محفزات جهاز المناعة فهي تقوي خلايا الماكروفاج المسؤولة عن القضاء على البكتريا. احرص على توافرها فى نظامك الغذائي،فهى تتوافر بكثرة فى الأسماك مثل : السلمون و السردين و التونه ، و فى المكسرات و زيت الزيتون و بذور الكتان وإذا كنت لاتستطيع توفيرها فى نظامك الغذائى يمكنك الاعتماد على حبوب زيت السمك لتوفر حاجتك الأساسية من أوميجا 3.
 

سادسا ــ تجنب الإصابة بالسمنة

إن السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في المجتمع الغربي اليوم، وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها لم يتم، نسبيًّا، تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة (باستثناء تغيير نمط الحياة)، ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص العواقب الطبية لحالة السمنة والتي تؤثر سلباً على تكوين كرات الدم البيضاء بجسم الإنسان.

 

سابعاَ ــ  الإجهاد والضغط النفسي

يُعرَّف الضغط النفسيّ أو الإجهاد على أنّه استجابة الجسم لأي مطالب تُفرض عليه، وقد تكون هذه المطالب متعلقة بالوظيفة، أو الوضع المالي، أو العلاقات، أو الجوع، أو المرض، وما شابه، ويُعتبر الضغط النفسي إحدى التجارب التي تُمكّن الإنسان من التعامل مع المواقف الصعبة، وقد يكون مُحفزاً لتخطي العقبات والبقاء على قيد الحياة، ويكون أداء الإنسان أفضل إذا كانت شدة الضغوط النفسية متوسطة .

و الإجهاد والضغط النفسي من مدمرات الجهاز المناعي لجسم الإنسان لذلك احرص بين الحين والأخر على الترفية عن النفس والابتعاد عن ضغوطات الحياة  والابتعاد عن التدخين؛ حيث تحتوي السجائر على مجموعة من المواد الكيمائية التي تضر بجهاز المناعي لجسم الإنسان مع الحرص على ممارسة الرياضة لساعة واحدة يومياً، حتى لو كانت رياضة خفيفة كالمشي مثلاً.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم