قرعة أمم أفريقيا| المغرب في «مجموعة الموت».. والجزائر في «أسهل المجموعات»

صورة مجمعة
صورة مجمعة

أسفرت قرعة أمم أفريقيا 2019 عن مجموعاتٍ متباينةً، بين السهل نسبيًا والمتوازن والمجموعات الصعبة، التي جلبتها القرعة المسحوبة تحت سفح أهرامات الجيزة.

وضمت المجموعة الأول منتخبات مصر والكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي، وهي مجموعة متوازنةٍ إلى حدٍ ما، وضمت المجموعة الثانية منتخبات نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي، وهي مجموعة سهلة نسبيًا للمنتخب النيجيري، وسيكون مرشحًا لتصدرها.

أسهل المجموعات

وجاء المنتخب الجزائري في أسهل المجموعات إلى جانب منتخبات السنغال وكينيا وتنزانيا، وسيكون المنتخب الجزائري مرشحًا للتأهل رفقة نظيره السنغالي، والمباراة بينهما على صدارة المجموعة.

لكن على الجزائريين توخي الحذر من منتخب كينيا على وجه الخصوص، في ظل الطفرة التي يعيشها هذا المنتخب، والتي تكللت بالتأهل لأمم أفريقيا بعد غياب 15 عامًا، كما إنه أحرز قبل نحو سنتين بطولة سيكافا لشرق ووسط أفريقيا.

مجموعة الموت

ولم يكن القدر رحيمًا بالمنتخب المغربي حينما أوقعه في مجموعة الموت إلى جانب منتخبات كوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا، والأخير يعتبر الحلقة الأضعف في هذه المجموعة.

منتخب المغرب سيواجه كالمعتاد منتخب كوت ديفوار مجددًا، كما سيجد نفسه في مواجهة منتخب جنوب أفريقيا بعدما أُقصي على يده من الدور الأول في بطولة 2013.

منتخب المغرب سيستهل مشواره في البطولة بمواجهة ناميبيا "الحلقة الأضعف"، والأمر يحمل ذكريات متضاربة، ففي نسخة 2008 استهل المغرب مشواره بمواجهة نفس المنتخب وانتصر عليه بخمسة أهداف مقابل هدفٍ واحدٍ، لكن بعدها تكبد أسود الأطلس الخسارة أما غينيا وغانا على الترتيب، ليودع البطولة من الدور الأول.

صدام عربي

وفي المجموعة الخامسة سيكون منتخبا تونس وموريتانيا في مجموعةٍ واحدةٍ إلى جانب مالي وأنجولا في مجموعةٍ محفوفةٍ بالمخاطر لكلا المنتخبين، نظرًا لقوة المنتخبين الآخرين النسور المالية والغزلان السوداء.

وستواجه موريتانيا، المتأهلة لأول مرة، صعوباتٍ جمةٍ في تخطي الدور الأول في ظل هذه المجموعة القوية التي يتواجد بها 3 منتخبات لها خبرات أفريقية كبيرة في المحفل القاري.

مجموعة غرب أفريقيا

وبالنسبة للمجموعة السادسة، فإنها ضمت أربعة منتخبات تنتمي لمنطقة الغرب الأفريقي وهي الكاميرون "حامل اللقب" وغانا وبنين وغينيا بيساو.

ولن تكون مهمة غانا والكاميرون سهلةً في هذه المجموعة في ظل تواجد منتخب غينيا بيساو، المتطور في السنوات الأخيرة والذي يتأهل للمرة الثانية تواليًا، إضافةً إلى منتخب بنين الذي قدم مردودًا جيدًا في التصفيات، وانتصر على منتخب الجزائر، وحسم التأهل على حساب منتخب توجو.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم