حوار| «أمين القومي للإعاقة»: إنتاج سماعات طبية وتطبيقات تكنولوجية لخدمة ذوي الإعاقة

الدكتور أشرف مرعى الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة
الدكتور أشرف مرعى الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة

كشف الدكتور أشرف مرعى الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة، عن اتفاق المجلس مع وزارة الدولة للإنتاج الحربى على تصنيع سماعات طبية للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية بما سيخفض من تكلفة تلك السماعات على الأفراد مع إمكانية تصديرها إلى الخارج مستقبلاً.

وأضاف مرعى فى  حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المجلس تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لانتاج تطبيقات على الهواتف لقراءة العملات الورقية واسم الدواء للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية وتحويل لغة الإشارة لنص مكتوب على الكمبيوتر فضلاً عن الاتفاق مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر على إتاحة تخفيضات فى تذاكر القطارات للشخص ذوى الإعاقة ومرافقه وإتاحة تلك الخدمة إلكترونيا فى المرحلة المقبلة والى نص الحوار:

> ما أبرز الجهود المبذولة للارتقاء بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة؟

- نتعاون مع عدد من الجهات المعنية فى الدولة للارتقاء بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوى الإعاقة وذلك فى إطار دور المجلس فى تقديم الرعاية لكافة المستفيدين من خدماتنا وذلك فى إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بجهودنا فى المجلس للارتقاء بالخدمات المقدمة لهم.

ونتعاون مع وزارة الدولة للانتاج الحربى لحل مشكلات ارتفاع أسعار السماعات الطبية للأشخاص ضعاف السمع.. وقيام وزارة الانتاج الحربى بتصنيع تلك السماعات سيوفر العملة الصعبة للبلاد وتكلفة الصيانة وقطع الغيار مما سيقلل من تكلفة السماعة على المواطن المصرى بالاضافة الى امكانية تصديرها الى خارج البلاد.

> وهل ستستخدمون التكنولوجيا الحديثة فى تيسير حياة الاشخاص ذوى الإعاقة؟

- بالفعل بدأنا تعاوناً مثمراً مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنتاج تطبيقات تكنولوجية على الهاتف المحمول لخدمة الاشخاص ذوى الإعاقة حيث تم اصدار تطبيق قارئ العملة الورقية واسم الدواء للاشخاص ذوى الإعاقة البصرية، وكذلك إطلاق تطبيق لتحويل لغة الاشارة الى نص مكتوب على الكمبيوتر والذى يمكن مقدم الخدمة من التواصل مع الاشخاص ذوى الإعاقة السمعية وتطبيق هذه التكنولوجيا فى بعض الوحدات الخدمية فى وزارة الداخلية.

> وهل هناك خدمات خاصة بالنقل تعملون عليها للاشخاص ذوى الإعاقة؟

- بالفعل تواصلنا مع الهيئة المصرية لسكك حديد مصر بشأن تفعيل القانون رقم 10 لسنة 2019 بمنح تخفيض 50٪ من قيمة التذكرة للأشخاص ذوى الإعاقة والمرافق ان وجد بموجب «كارنيه الإعاقة» واستجابت الهيئة لنا.

> وهل هناك خدمات تعليمية يسعى «المجلس» لتنفيذها؟

- نجحت جهودنا بالتنسيق مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى تعديل لائحة قبول الطلاب ذوى الإعاقة فى الجامعات المصرية بحيث تسمح بدخول هؤلاء الطلاب للكليات والاقسام التى يرغبون فى الالتحاق بها من خلال تيسير سبل الدراسة لهم وذلك وفقاً لاختياراتهم وبما يتناسب مع مجموع الدرجات الحاصلين عليها واجتيازهم الاختبارات المطلوبة مثل أقرانهم.. كما تم التنسيق مع المجلس الاعلى للجامعات لانشاء مراكز التميز بكافة الجامعات المصرية للطلاب ذوى الإعاقة للحصول على كافة الخدمات التعليمية والادارية والاجتماعية والانشطة الطلابية لهم.

> أحد الجوانب التى يشكو منها الاشخاص ذوو الإعاقة هى صعوبة انتظارهم فى المرافق العامة والمحليات خلال طلب خدماتهم فما الذى تنجزونه فى هذا الصدد؟

- عرضنا المشكلات الحياتية لذوى الاحتياجات الخاصة على اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية واقترحنا حلولا لها بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية ونحن حالياً فى مرحلة التنسيق مع الوزارة لفتح مكاتب لخدمة الاشخاص ذوى الإعاقة وكبار السن داخل ديوان كل محافظة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم