تغطية لحظة بلحظة لقرعة الأمم الأفريقية

صورة من رويترز
صورة من رويترز

تقدم "بوابة أخبار اليوم"، خدمة المتابعة لحظة بلحظة من موقع حفل قرعة أمم إفريقيا 2019، والمقرر انطلاقه في تمام الثامنة مساء.

وتُقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا سيتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، بعد إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" التصنيف النهائي للمستويات الأربعة.

وجاء منتخب مصر في التصنيف الأول مع الكاميرون، والسنغال، وتونس، ونيجيريا، والمغرب، وفى التصنيف الثاني، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومالي، وكوت ديفوار، والجزائر، وغانا، وغينيا، وفى التصنيف الثالث، جنوب أفريقيا، وأوغندا، وبنين، وموريتانيا، ومدغشقر ، وكينيا، وفي التصنيف الرابع، زيمبابوي، وغينيا بيساو، وناميبيا، وأنجولا، وتنزانيا، وبوروندي.

 


قرعة أمم أفريقيا| تعرف على مجموعات كان 2019

أسفرت قرعة بطولة أمم أفريقيا مصر 2019، عن وقوع المنتخب الوطني في مجموعة متوازنة نسبيا مع منتخبات الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

وجاءت أقوى مجموعات «كان 2019»، والتي يمكن أن يطلق عليها «مجموعة الموت»، الرابعة والتي ضمت المغرب وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وناميبيا.

 


مصر تواجه زيمبابوي في المباراة الافتتاحية لأمم أفريقيا

سيواجه منتخب مصر منتخب زيمبابوي في افتتاح أمم أفريقيا 2019 يوم الحادي والعشرين من يونيو المقبل على استاد القاهرة.

 


تعرف على مجموعة مصر بكأس الأمم الأفريقية

أسفرت قرعة بطولة أمم أفريقيا مصر 2019، عن وقوع المنتخب الوطني في مجموعة متوازنة نسبيا مع منتخبات الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

 

صور| أجواء عالمية في حفل قرعة أمم أفريقيا بالأهرامات

اتسمت مراسم حفل قرعة أمم أفريقيا تحت سفح الأهرامات، بأجواء رائعة ومبهرة بعد تقديم كأس البطولة من قبل الكاميروني ريجوبير سونج.

وتم إطلاق الألعاب النارية مع بداية الاحتفالات وبعدها، ثم الاستماع لكلمة أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، وإذاعة فيلم تسجيلي عن بطولة كأس الأمم الأفريقية، بجانب فيلم تسجيلي عن مصر الدولة المنظمة.


وبدأ الحفل باستعراض من فرقة عالمية من النمسا، اقتصر على فقرات خاصة معبرة عن الدول الأفريقية وأجواء القارة السمراء.

 

 

رئيس الوزراء: «السيسي» وجه بتوفير كل الدعم لإنجاح أمم إفريقيا 2019

 

رحب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضيوف مصر المشاركين في حفل سحب قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تنظمها مصر في يونيو المُقبل.

وقال مدبولي: "من مهد الحضارة والتاريخ العريق أرض الكنانة قلب إفريقيا النابض من مصر الحاضر والمستقبل من واحدة من أهم المعالم في تاريخ الإنسانية من منطقة الأهرامات نرحب بضيوف مصر الكرام".

وأضاف رئيس مجلس الوزاراء: "أود أن أنقل لكم تحيات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وترحيبه بأشقائنا المشاركين من مختلف بلدان القارة الإفريقية، معربًا عن سعادتنا بتواجدكم على أرض مصر".

وتابع: "مصر تستضيف البطولة للمرة الخامسة منذ انطلاقتها عام 1957، ومنذ إعلان الاتحاد الإفريقي عن استضافة مصر للنسخة الحالية من البطولة، وجه السيد الرئيس بتوفير كل الدعم لإنجاح البطولة تنظيميًا ولوجيستيا في ضوء ما تتمتع به مصر من منشآت مميزة على مختلف المستويات، بالإضافة إلى خبراتنا في استضافة البطولات".

وأردف: "هذه البطولة، ومن خلال تضافر كافة الجهود، بمثابة احتفالية رياضية عالمية بنكهة إفريقية، لتتواكب مع التطور الملحوظ الذي تشهده كرة القدم الإفريقية في الآونة الأخيرة".

 

قرعة أمم أفريقيا| «فابريكا» يختتم عرضه الاستعراضي بـ«السمرا بلادي»

اختتمت فرقة «فابريكا»، عرضها الاستعراضي بقرعة بطولة أمم أفريقيا مصر 2019، بأغنية «السمرا بلادي» للفنانة الراحلة وردة.

وقدمت فرقة «فابريكا»، عرضا استعراضيا لأشهر أغاني الفلكلور المصري والعربي والتي لقت ترحيبا كبيرا من الحضور.


«أبو ريدة»: شعب مصر يعتبر أفريقيا امتداده التاريخي

رحب هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة المصري، بضيوف مصر من رؤساء اتحادات ونجوم وأساطير كرة القدم الأفريقية المشاركين في حفل قرعة كأس الأمم عند سفح الأهرامات.

وقال أبو ريدة، في كلمته: "مصر كانت ولا تزال وستبقى درة في تاج أفريقيا منذ الأزل وحتى عصرنا الحديث، عصر التحول من التبعية والخمول إلى الشراكة والنهضة، وأرحب بكم بتحية السلام التي تعبر عن شعب مصر الذي يعتبر أفريقيا امتداده التاريخي والبعد الاستراتيجي الذي يؤكد عليه دائمًا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي".

وأضاف رئيس اتحاد الكرة: "نلتقي اليوم في موعد مع التاريخ، نكتب فيه بمداد الأخوة فصلاً من تاريخ الكرة الأفريقية لرسم البسمة على وجوه أخواتنا، واليوم تترقبنا عيون العالم انتظارًا لمراسم قرعة هذه البطولة، وغدًا ستلتف حولنا قلوب المصريين لتعبر عن سعادتها وفخرها باستضافة البطولة".


يايا توريه على «تويتر»: أنا جاهز للقرعة

قال النجم الإيفواري يايا توريه، لاعب برشلونة السابق، عبر صفحته الرسمية على "تويتر" إنه جاهز للقرعة، التي ستقام في مقر مراسم قرعة نهائيات بطولة أمم أفريقيا، أمام سفح الأهرامات.

 


صور| تعرف على ملكة الجمال التي شاركت سونج حمل كأس أفريقيا


توهجت الممثلة الشابة هاجر أحمد بظهورها الرائع مع سونج مدافع منتخب الكاميرون السابق منذ لحظة تواجدها في المطار وبرفقتها كأس الأمم الإفريقية.

واصطحبت هاجر برفقة سونج كأس البطولة في جولة بشوارع القاهرة قبل أن يصل لمنطقة الأهرامات، لحفل قرعة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019 المقامة في منطقة الأهرامات بالجيزة.

 

أحمد أحمد: شكرًا للرئيس السيسي على تعهده باستقبال أمم أفريقيا 2019


وجه الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على تعهده باستقبال بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر.

وقال أحمد أحمد، في كلمته خلال حفل القرعة: "السيد رئيس الوزراء.. السادة الوزراء.. السيدة فاطما سامورا، الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".. السادة الزملاء أعضاء أسرة كرة القدم على مستوى العالم والحاضرين معنا الآن.. وأخص بالذكر المهندس هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم".

وأضاف: "باسم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أرحب بكم ترحيبًا حارًا.. وأتوجه لكم بالشكر الجزيل على هذا الشرف بحضوركم حفل قرعة كأس الأمم الأفريقية من مكان شاهد على أكثر من 3000 عام من التاريخ".

واستطرد: "وأتوجه بالشكر لرؤساء الدول الأفريقية، وشكر خاص للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي، وتعهد باستقبال البطولة، لأن هذه المرحلة شهدت عدة تغيرات في تنظيم كأس الأمم الأفريقية، وبدعمه نتمكن من تنظيمها".

وتابع رئيس الاتحاد الأفريقي: "من هذه الأرض الأسطورية ذات التاريخ العميق والعريق أود أن أشكر صديقي وشقيقي هاني أبو ريدة على الجهود البالغة التي بذلها مع زملائه لإنجاح كأس الأمم الإفريقية القادمة هنا في مصر".

 

عرض فيلم تسجيلي لتاريخ نهائيات كأس الأمم الإفريقية

عرضت اللجنة المنظمة لقرعة كأس الأمم الإفريقية، المقامة حاليا تحت سفح الأهرامات، فيلما تسجيليا يعرض تاريخ نهائيات أمم إفريقيا منذ بدايتها عام 1957 بالسودان إلى آخر بطولة أقيمت بالجابون عام 2017.

 

نجوم الكرة المصرية يلمعون في سفح الأهرامات

حضر العديد من نجوم الكرة المصرية السابقين والحاليين، في مقر مراسم قرعة نهائيات بطولة أمم إفريقيا، والمقرر إجرائها بعد قليل، أمام سفح الأهرامات.

وجاء على رأس الحضور كل من المدرب حسن شحاتة، والصقر أحمد حسن، وحازم إمام، وعبدالظاهر السقا، وأحمد شوقي، ومحمد ناجي جدو، ومحمود فتح الله، وأحمد السيد.


قرعة أمم أفريقيا| تعرف على ألقاب منتخبات «الكان»

تنطلق بعد نحو شهرين بطولة كأس أمم أفريقيا، من أجل إحياء عرس كرة القدم في القارة السمراء، وستظهر التقاليع الأفريقية المميزة في الملاعب المصرية في حكايةٍ تتجدد للمرة الخامسة في أرض الكنانة.

ولكل منتخبٍ في أفريقيا لقبٌ وكنيةٌ يُشتهر بها، وتغلب أسماء الحيوانات، وأغلبها من الحيوانات المتوحشة والمفترسة على ألقاب منتخبات القارة السمراء.

 


وصول كأس أفريقيا إلى سفح الأهرامات

وصل منذ قليل، كأس أمم أفريقيا إلى مقر إقامة القرعة للبطولة المقامة في مصر 2019، بسفح الأهرامات استعدادا لانطلاق عملية سحب القرعة.

واصطحب المدافع الكاميروني ريجوبرت سونج، كأس البطولة بعد وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، في جولة بشوارع العاصمة قبل أن يصل لمنطقة الأهرامات التي ستحتضن كأس البطولة.

 

 

بدء حفل قرعة كأس أمم إفريقيا 2019

بدأت منذ قليل؛ مراسم  قرعة كأس الأمم الإفريقية، المقامة تحت سفح الأهرامات.


يايا توريه: مصر تنظم كل شيء بشكل جيد.. والبطولة ستكون مميزة


قال النجم الإيفواري يايا توريه لاعب برشلونة السابق، إنه مستمتع للغاية بوجوده في قرعة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019 المقامة في منطقة الأهرامات بالجيزة.

وقال توريه: "البلد رائع كالعادة وهي دولة كرة القدم ونحن سنستمتع فلدينا نجوم كبار حاضرين اليوم وأنا متشوق لرؤية القرعة".

وتحدث لاعب برشلونة السابق، عن اختيار تنظيم القرعة في سفح الأهرامات: "شئ رائع وأنا سعيد أني متواجد هنا فمصر تنظم كل شيء بشكل جيد والبطولة ستكون مميزة من دون شك".

وعن مشاركة بلاده في البطولات المقامة في مصر، قال: "لدينا سجل رائع في البطولة التي تقام على مصر ولعبنا النهائي أمام مصر في 2006".

واختتم يايا توريه حديثه، بتوقعاته عن أبطال النسخة المقبلة من كأس الأمم الإفريقية، قائلا: "أعتقد أنني أفكر في السنغال ومصر والمغرب ونيجيريا ولا أعرف لكن على كل حال لننتظر ونرى".

 

ثلاثي المنتخب السابقين يصلون قرعة أمم أفريقيا.. صور

ظهر منذ قليل كل من حازم إمام، ومحمد ناجي جدو، وأحمد حسام ميدو، نجوم منتخب مصر السابقين في حفل قرعة كأس الأمم الأفريقية مصر 2019 المقامة في منطقة الأهرامات بالجيزة.

وأظهرت الصور ترحيب الثلاثي بالحاضرين، وتسجيل لقطات مع القنوات الفضائية قبل التوجه إلي الصالة الرئيسية التي ستشهد أحداث القرعة.

 

أحمد شوبير: أتمنى وقوع مصر في مجموعة سهلة بأمم إفريقيا

حضر عضو اتحاد الكرة أحمد شوبير إلى مقر مراسم قرعة نهائيات بطولة أمم إفريقيا، والمقرر إجرائها مساء اليوم الجمعة، أمام سفح الأهرامات.

وتمنى "شوبير" وقوع مصر في مجموعة سهلة في البطولة التي تنظمها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبل.

وقال "شوبير" في تصريحات تليفزيونية: "بالطبع القرعة ستكون مليئة المفاجآت كما هي العادة في بطولات إفريقيا السابقة، لكن ما أريد التحدث عنه الآن هو حالة الإبهار والإعجاب بتنظيم حفل القرعة الذي يعطي صورة حضارية ممتازة عن مصر".


أحمد حسن: إذا كنا نريد البطولة لا يجب أن نفكر في المنافس

قال أحمد حسن، عميد لاعبي العالم وقائد منتخب مصر الأسبق، إن للمنتخب المصري حظوظ كبيرة في حصد اللقب الإفريقي هذا العام.

وأضاف: "أتمنى نجاح البطولة بشكل عام وأنا أعتقد أننا سننجح بسب التكاتف الذي أراه من الجميع سواء مسئولين أو من الجمهور".

وتابع قائد منتخب مصر السابق، حول تمنياته لمنافسي مصر بالبطولة: "لا أرجح منتخب على أخر فإذا كنت تبحث عن البطولة لا تفكر إطلاقا في المنافس".

وأضاف الصقر: "بدفعة الجمهور مع المنتخب يصبح حلم التتويج باللقب الإفريقي سهل مثل ما حدث في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2016 والتي كان لي الشرف بالمشاركة فيها".

وعن مقابلته لنجوم إفريقيا قال حسن: "كلهم أصدقاء وكلهم أساطير وحققوا لبلادهم الكثير وسعيد بمقابلة الحاجي ضيوف".

 

وصول رئيس الكاف لمقر قرعة كأس الأمم

وصل رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف»، أحمد أحمد، إلى مقر قرعة كأس الأمم الأفريقية، المقامة تحت سفح الأهرامات، والمقرر انطلاقها في تمام الثامنة مساء.


أسطورة المغرب يصل مقر قرعة كأس أمم إفريقيا

وصل منذ قليل، أسطورة منتخب المغرب مصطفى حاجي، إلى مقر إقامة قرعة بطولة الأمم الأفريقية مصر 2019، بسفح الأهرامات.

وأكد مصطفى حاجي أن مصر قادرة على تنظيم بطولة إفريقية ناجحة، مبديًا سعادته الكبيرة بالمشاركة فى حفل قرعة بطولة أمم إفريقيا، مشيرا إلى أنه سعيد بزيارة مصر، مؤكدًا أن الأجواء رائعة والحدث سيكون مبهرًا.


حسن شحاتة عن مشاركته في قرعة أفريقيا: «خايف على مصر»

قال حسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، إنه يخشى المشاركة في سحب قرعة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019.

وقال شحاتة في تصريحات تلفزيونية: "أنا شعوري النهاردة بالخوف بسبب أني من الممكن أن سحب مجموعة صعبة للمنتخب الوطني.. مصر قادرة على الفوز بالبطولة لأنها بطولتنا وفي وسط أرضنا، لكن من الممكن أن يتسبب ذلك في بعض الضغط على اللاعبين»

وبسؤاله عن كواليس الأحاديث الجابية التي دارت بينه بين أساطير الكرة الإفريقية قال شحاتة: "يقولون لي ما لا يقال لي هنا".

 

«روراوة» يرفض الحديث عن فرص مصر في كأس أمم أفريقيا

رفض محمد روراوة، رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم السابق، الحديث عن فرص مصر في المنافسة على بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 والمقام بالقاهرة.

وقال روراوة، في تصريحات لقناة «أون سبورت»، إنه يتوقع أن تكون المنافسة شرسة بين جميع المنتخبات المشاركة خاصة بعد زيادتهم إلى 24 منتخبا.

وأضاف روراوة: «المناخ مختلف في مصر.. وأكيد المسابقة ستكون شيقة بعد زيادة عدد الفرق، والافضل سيحسم البطولة باستحقاق»، مشيرا إلى أن البطولة ستكون صعبة على اللاعبين خاصة أنها بعد نهاية الموسم، ولكنه توقع أن التنظيم سيكون على أعلى مستوى.

 

«فضل» يتفقد التجهيزات الأخيرة لقرعة أمم أفريقيا

تفقد محمد فضل، مدير بطولة أمم أفريقيا مصر 2019، كل تجهيزات قرعة البطولة والمقامة في منطقة سفح الأهرامات.

وظهر محمد فضل، نجم النادي الأهلي السابق ومدير بطولة كأس الأمم الإفريقية، خلال حوارات جانبية مع المدعوين.


وصول المديرون الفنيون إلى الأهرامات

وصل منذ قليل؛ المديرون الفنيون لبعض منتخبات القارة السمراء، لمقر قرعة كأس الأمم الإفريقية المقامة تحت سفح الأهرامات، والمقرر انطلاقها في تمام الثامنة مساء.

ووصل الجهاز الفني للمنتخب المصري إلى سفح الأهرامات وعلى رأسهم المدرب خافيير أجيري وهاني رمزي وأحمد ناجي، ومن المغرب وصل المدرب هيرفي رينارد، ومن تنزانيا وصل المدرب إيمانويل أمونيكي.

 

الصقر أحمد حسن يرحب بزوار مصر

نشر النجم المصري أحمد حسن، عميد لاعبي العالم، صورة تجمعه بكل بأساطير الكرة الإفريقية خلال الاستعدادات النهائية قبل انطلاق قرعة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019.

وعلق "حسن"، على الصورة قائلا: "أهلا بكم في مهد الحضارة، بلد الأمن والأمان، مصر".


 

المعلم حسن شحاتة يصل مقر قرعة كأس الأمم


وصل منذ لحظات؛ الكابتن حسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، لمقر إقامة قرعة كأس أمم إفريقيا مصر 2019 بسفح الأهرامات.

وقام "شحاتة" بتحية بعض المدعوين قبل أن يتوجه إلي الصالة الرئيسية التي ستشهد أحداث القرعة.


وصول وزير الشباب والرياضة لمقر قرعة أمم أفريقيا


وصل منذ قليل، وزير الشباب والرياضة د.أشرف صبحي، لمقر قرعة كأس الأمم الأفريقية، المقامة تحت سفح الأهرامات، والمقرر انطلاقه في تمام الثامنة مساء قبل بدء توافد الضيوف.

 

هاني أبوريدة يصل إلى مقر قرعة كأس الأمم

وصل المهندس هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، إلى مقر إقامة قرعة كأس أمم إفريقيا مصر 2019 بسفح الأهرامات.

وقام أبو ريدة بتحية بعض المدعوين، قبل أن يتوجه إلي الصالة الرئيسية التي ستشهد أحداث القرعة.

 

«سونج» يعقب على لقطة زيدان

أثارت اللقطة الشهيرة للنجم المصري محمد زيدان والمدافع الكاميروني سونج، حالة من المرح خلال وصول النجم الكاميروني للمطار بصحبة كأس البطولة، استعدادا لأحداث القرعة التي ستقام في منطقة الأهرامات بالجيزة.

وفور وصول سونج، قام أحد المتواجدين بتشغيل اللقطة ليرد عليه النجم الكاميروني وقائد المنتخب السابق ضاحكًا أنه "لا يحب أن يرى تلك اللقطة تحديدا".

 

 

بالصور| استعدادات نجوم الكرة لقرعة كأس الأمم
استعد نجوم الكرة لحضور قرعة كأس الأمم الأفريقية المقامة تحت سفح الأهرامات، والمقرر انطلاقه في تمام الثامنة مساء قبل بدء توافد الضيوف.

بداية التوافد

بدأ المشاركون في القرعة بالوصول إلى منطقة الأهرامات وكان في مقدمتهم رئيس الوزراء د. مصطفى متبولي، بالإضافة إلى عدد من وسائل الإعلام التي تتابع الحدث. 

كما وصلت كأس البطولة بصحبة النجم الكاميروني سونج

 

 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم