إعادة فتح أنفاق محطة مصر بعد 8 سنوات من الإغلاق ..

30 يومًا من الانضباط.. كامل الوزير على خطى الإصلاح بـ«النقل»

كامل الوزير وزير النقل
كامل الوزير وزير النقل

إعادة فتح أنفاق محطة مصر بعد 8 سنوات من الإغلاق.. وتذاكر أسبوعية وخدمات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين

- التشديد على منظومة النظافة بجميع محطات القطارات.. وعدم السماح بالركوب بدون تذكرة

- تطورات في صفقة الـ 1300 عربة قطارات.. ومشروع المونوريل يرى النور

- وزير النقل لـ "بوابة أخبار اليوم" : سكك حديد آمنة نظيفة منضبطة 30 يونيو 2020

"رجل المهام الصعبة.. المنقذ.. وزير السكة الحديد.. المسئول الذي لا يهدأ ولا يحب الجلوس إلى المكاتب".. ألقاب التصقت بالمهندس كامل الوزير، وزير النقل، الذي أتم شهرا كاملا على كرسي الوزارة، بعد أن قرر تحمل المسئولية بتكليف من القيادة السياسية، وحمل على عاتقه ملفا من أصعب الملفات وأكثرها تعقيدا في مصر، وهو الارتقاء بمنظومة النقل في بشكل عام، وإصلاح وتطهير بل وتطوير السكك الحديدية بشكل خاص، متعهدا بتحويل هذا المرفق إلى ما يحب أن يراه أي مواطن مصري يفخر ببلده.

أول اجتماع

"الوزير" بدأت مسئوليه في حقيبة النقل، يوم 11 مارس 2018، وعقب ساعات من الحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، توجه مباشرة إلى مقر الوزارة، ليبدأ في عمله الرسمي بها، وفتح جميع الملفات، فبدأ في مهمته الرسمية التي شعارها "الإصلاح والإنقاذ"، وفي أول اجتماع رسمي له، قرر تكريم الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق، ثم تناقشا في جميع الملفات، وبعدها قرر التوجه صباحا إلى محطة مصر.

20 لقاءً 

"الوزير" الذي يصل مقر الوازرة في السابعة صباحا، ثم يقوم بجولاته الميدانية والاجتماعات مع مسئولي الوزارة أو الوزارات والجهات الآخرى، ويغادر في الثانية عشر قبل منتصف الليل- بحسب مصادر في الوزارة-، عقد خلال الثلاثون يوما، 20 اجتماعا مع قيادات الوازرة والهيئات والشركات التابعة لها، أسفرت عن عدد من القرارات التي لاقت قبولا واستحسانا عند المواطنين.

جولات محطة مصر

وانتقل المهندس كامل الوزير إلى محطة مصر برمسيس في عدة جولات ميدانية ، واتخذ عددًا من القرارت الخاصة بخدمة الركاب، كانت أبرزها إعادة الانضباط للسكة، وتشغيل عربات الجولف لنقل المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة من رصيف المحطة إلى رصيف القطار.

سكك حديد آمنة نظيفة منضبطة

وتحقيقا لشعار الوزير "سكك حديد آمنة.. نظيفة.. منظبطة"، شدد المهندس كامل الوزير، على قيادات الهيئة ومسئولي شركة النظافة، بضرورة تطبيق هذا الشعار تحقيق لراحة الركاب، وانتشار عمال النظافة بأرجاء المحطات، متعهدا بمحاسبة المقصرين، أو المتجاوزين عن تنفيذ التعليمات.

وأكد المهندس كامل الوزير ل" بوابة أخبار اليوم"، أن المصريين سيرون سكك حديد جديدة آمنة منضبطة 30 يونيو 2020، موضحا أنه سيتم تصنيع عربة قطارات مصرية 100% خلال سنوات قلائل.

فتح الأنفاق.. بعد 8 سنوات

وتيسيرا على ركاب القطارات أيضا، قرر "الوزير" إعادة فتح النفق الرابط بين جراج رمسيس وأرصفة المحطة وموقف أحمد حلمى الخاص بالميكروباصات والأتوبيسات وذلك بعد 8 سنوات من الإغلاق، كما تم فتح جميع مداخل المحطة، منعا للتكدسات.

وإلى جانب ذلك، ظهرت صناديق القمامة داخل المحطة وخارجها بعدما ظلت مختفية لأكثر من 5 سنوات، كما تم زيادة المقاعد الحديدية الموجودة على الأرصفة لخدمة الركاب المنتظرة قطاراتها، بجانب انتظام تشغيل شاشات العرض للإعلان عن مواعيد القطارات للجالسين.

وفي بادرة جديدة لتعظيم الإستفادة من موارد السكك الحديدية، أطلق "الوزير" مبادرة "عدم ركوب القطارات بدون تذكرة"، لزيادة إيرادات الهيئة، وشدد على ضرورة تطبيق غرامات على المتسربين "المزوغين" تحقيقا للنظام والانظباط.

وانتشرت الأكشاك الخاصة لتحصيل تذاكر القطارات "قبلي وبحري" في الساحة الأمامية لمحطة مصر، وأعلنت الاذاعة الداخلية عنها، مشددة على الركاب ضرورة قطع التذاكر من النوافذ المخصصة لها تفاديا لدفع غرامات.

ورش أبو راضي.. ونظام الساب

وفي جولة ميدانية آخرى لـ" الوزير" بورش كوم أبو راضي ببني سويف- تلك الورش الأكبر لصيانة وإصلاح عربات الركاب في الشرق الأوسط-، أبدى وزير النقل عدم رضاه عن مستوى الورشة، مكلفا العمال والفنيين بتشكيل لجنة لشراء كل متطلبات الورشة من قطع غيار سواء من السوق المحلي أو غيره، للارتقاء بأوضاع الورشة ككل، متعهدا في نفس السياق بتشكيل لجنة لإعادة النظر في منظومة توزيع الحوافز، بعد شكاوى العمال من "نظام الساب".

استقالات.. ودماء جديدة

وفي إطار دفع دماء جديدة إلى الوازرة والسكك الحديدية بشكل خاص، قبل "الوزير" استقالة الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل، كما أقال مصطفى سلطان، نائب رئيس السكة الحديد للشئون المالية، بعد إدانته في ملف "الحوافز"، إضافة إلى قبول استقالة حسنى عبد الله رئيس المواني البرية، وتعيين اللواء عمرو إسماعيل في هذا المنصب.

وأعلن "الوزير" عن خطة الوزارة لإنشاء الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، في العام المالي 2019/2020، كما قرر المهندس كامل الوزير، تعيين اللواء نادر سمير رئيسا لهيئة الطرق والكباري خلفا للمهندس عادل ترك، الذي انتقل بدوره إلى كرسي رئاسة الشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري.

المشروعات المستقبلية.. خطوة على طريق المستقبل

ولم يغفل الوزير في أول شهر له بالنقل، للمشروعات المستقبلية بجانب خطة الإصلاح والتطوير، فعقد عدد من اللقاءات مع مسئولي شركات ترانسماش الروسية المجرية المخولة لتوريد 1300 عربة قطارات جديدة إلى مصر "على دفعات"، وكذلك السفير السنغافوري لبحث التعاون فب النقل البحري، بجانب عدد من اللقاءات مع مسئولي الوزارات الأخرى.

واجتمع وزير النقل مع وفد البنك الدولي بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية لمتابعة موقف المشروعات المشتركة الحالية والتباحث حول عدد من المشروعات المقترحة للتعاون بين الجانبين ودعم وتطوير منظومة السلامة والامان بمنظومة السكك.

وأكد وفد البنك الدولي على إلتزام البنك بدعم جهود مصر في تعزيز قطاع النقل ودعم وزارة النقل وخاصةً السكك الحديدية المصرية للنهوض بهذا القطاع الهام حيث تم خلال الاجتماع الاتفاق على عقد البنك الدولي لورشة عمل حول معايير السلامة تهدف إلى( مناقشة خطة العمل والطوارئ ومعايير السلامة بالسكك الحديدية وتقييم وضع السلامة الحالي في هيئة السكك الحديدية ).

كما أكد وزير النقل على أهمية التصنيع المحلي خاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل لتوطين صناعة النقل في مصر لتدعيم منظومة السكك الحديدية ، وكذلك العمل على زيادة نسبة التصنيع المحلي في متطلبات هيئة السكك الحديدية لأن ذلك يعود بالنفع على الاقتصاد المصرى جسده مشروع تصنيع وتوريد 212 عربة سكة حديد والتي نفذته الهيئة وأصبح ركيزة أساسية في أسطول عربات السكك الحديدية.

وتم خلال الاجتماع، استعراض و متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجارية بين الجانبين مثل مشروع تصنيع وتوريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع، بإجمالى تكلفة 544 مليون جنيه، والذي يدخل ضمن خطة وزارة النقل لتدعيم الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بنحو 800 عربة بضائع جديدة خلال الفترة القادمة ، وكذلك الموقف التنفيذي لتأهيل 200 عربة سكة حديد للركاب وموقف تصنيع وتوريد 40 عربة توليد قوى و موقف تطوير الهيئة العربية للتصنيع لـ300 مزلقان سكة حديد (نظم تحكم) .

كما تابع "الوزير" اللمسات الأخيرة لتفعيل التعاقد المادي لصفقة توريد وتصنيع 1300عربة سكة حديد جديدة للركاب، لافتا إلى أن تزامن بين إجراءات نهو خطوات التفعيل المادي للعقد وبين البدء فعليا في الخطوات التنفيذية لتصنيع العربات و الدفعة الاولى من العربات بعدد 30 عربة تصل ديسمبر من العام الحالي.

جدير بالذكر أن إجمالي قيمة صفقة ال1300 عربة جديدة للركاب تبلغ 22 مليار جنيه وتشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية مكيفة و 90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية .

تجديد أسطول الجرارات والعربات

وأشار إلى أن الوزارة تسير فى عدة اتجاهات فيما يخص الجرارات لتدعيم قوة الجر، ويتمثل ذلك فى التعاقد على شراء جرارات جديدة (250 جرارًا) وصيانة الجرارات العاملة على الخطوط المختلفة، وإعادة تأهيل الجرارات المتوقفة منذ عدة سنوات وفيما يخص أسطول العربات فإن الوزارة تسيير فى اتجاهين متوازيين الأول يتمثل في تحسين وتطوير الأسطول الحالي والثاني تدعيم الاسطول بعربات جديدة تساهم في تقديم خدمة مميزة للركاب حيث تم التعاقد على 1300 عربة جديدة كما سيتم قريبا التعاقد على 6 قطارات جديدة للركاب.

كما "اجتمع" بوفدي تاليس الإسبانية والستوم الفرنسية، لمتابعة مشروعات تحديث نظم الاشارات عل خطوط ( القاهرة / الإسكندرية )، و (بني سويف / أسيوط ) ، و (أسيوط / نجع حمادي).

وأكد المهندس كامل الوزير، أن المشروعات ستساهم في زيادة معدلات السلامة والأمان وزيادة عدد القطارات في اليوم، وتخفيض زمن الرحلة.

وتنفذ وزارة النقل وفق خطتها لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية، عددًا من مشروعات كهربة الإشارات بإجمالي أطوال ١١٠٠ كم ويبلغ إجمالي تكلفة هذه المشروعات ١٢.٦ مليار جنيه.

مشروع المونوريل

وبخصوص مشروع المورنوريل، عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل، الوزير اجتماعا موسعا مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وذلك لمناقشة عدد من المشروعات المشتركة بين الوزارتين وذلك بحضور قيادات الوزارتين.

بدأ الاجتماع باستعراض التعاون والتنسيق بين الوزراتين بشأن إحداث التكامل بين مشروع ترعة الزمر والخط الثالث لمترو الأنفاق ومجمع خدمات السكك الحديدية ببشتيل والذي سيشمل إنشاء محطة قطار شمال الجيزة من أجل تحقيق تكامل في وسائل المواصلات والخدمات المقدمة في المشروع بما يسهل تنقل الافراد وسيولة الحركة المرورية في المنطقة.

كما تباحث الجانبان حول التعاون في مجال الموانئ الجافة حيث ستقوم وزارة الإسكان بمد المرافق إلى كافة الموانئ الجافة الموضوعة على خريطة وزارة النقل مثل ميناء 6 أكتوبر الجاف، حيث أشار وزير النقل انه سيتم ارسال قائمة بأولويات اقامة شبكة الموانئ الجافة إلى وزارة الاسكان لادخال ومد المرافق وفقا لهذه الأولويات أما فيما يتعلق بالقطار الكهربائي LRT ( السلام- العاشر من رمضان –العاصمة الإدارية).

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير أنه سيتم الاتفاق مع الجانب الصيني على قيام الشركات المصرية المنفذه للمشروع بالبدء الفوري في تنفيذ الاعمال الانشائية الخاصة بالمشروع مشيرا الى أن المشروع في مرحلة تفعيل الجانب المادي الاستثماري بالتنسيق مع الجانب الصين

كما اطلع الوزيران على الموقف النهائي للتقييمات الفنية والمالية الخاصة بمونوريل العاصمة الادارية ومونوريل 6 اكتوبر تمهيدا لمناقشة واعتماد نتائجها النهائية واعلان التحالف الفائز في اجتماع اللجنة العليا للمشروع.

وأكد وزير النقل على أهمية المشروعين وذلك في ظل اهتمام وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعي سواء داخل القاهرة الكبري أو في عواصم المحافظات أو بين القاهرة والمدن الجديدة خاصة وأن المونوريل سيتم ادخاله في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات في مصر، مضيفا أن مونوريل العاصمة الادارية يربط العاصمة الادارية والقاهرة الجديدة بالقاهرة عند الخط الثالث للمترو بطول 52 كم كما يربط العاصمة الادارية ومدينة القاهرة الجديدة ومنطقة وميناء السخنة مع شبكة سكك حديد الجمهورية في تكامل مع خط سكة حديد القاهرة / أسوان كما سيسهم في تنمية المناطق علي إمتداد مسار المشروع ويفتح أفاق جديدة للتنمية بالإضافة إلى ربط المناطق اللوجستية بالعين السخنة بالعاصمة والمدن الجديدة كما سيساهم في اختصار زمن الرحلات وبالتالي توفير وقت المواطنين في الإنتقالات وتوفير فرص عمل للعاملين القائمين علي إنشاء الخط وكذا أعمال التشغيل والصيانة للخط مستقبلا وتقليل الانبعاثات والتلوث البيئي مقارنة بالتلوث الناتج عن المركبات لنقل نفس اعداد الركاب.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم