«بوابة أخبار اليوم» توضح.. كيف تجرى قرعة أمم إفريقيا 2019؟

قرعة أمم إفريقيا 2019 الليلة
قرعة أمم إفريقيا 2019 الليلة

تتجه أنظار عشاق كرة القدم صوب منطقة الأهرامات بالجيزة في تمام الثامنة من مساء اليوم، الجمعة، حيث يجرى حفل سحب قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية في نسختها رقم 32 والتي تنطلق على أرض مصر يوم 21 يونيو المُقبل.

 

تُقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا سيتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات، بعد إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" التصنيف النهائي للمستويات الأربعة.

 

وجاء منتخب مصر في التصنيف الأول مع الكاميرون - السنغال - تونس - نيجيريا – المغرب، وفى التصنيف الثاني، جمهورية الكونغو الديمقراطية - مالي - كوت ديفوار - الجزائر - غانا – غينيا، وفى التصنيف الثالث، جنوب أفريقيا - أوغندا - بنين - موريتانيا - مدغشقر – كينيا، وفى التصنيف الرابع، زيمبابوي - غينيا بيساو - ناميبيا - أنجولا - تنزانيا – بوروندي.

كيف تجرى القرعة؟

 

تنص لائحة بطولة كأس الأمم الإفريقية على وجود منتخب مصر "مستضيف البطولة" على رأس المجموعة الأولى، وتحدد عملية سحب القرعة موضع المنتخب الكاميروني على رأس أي مجموعة من المجموعات الثلاث الأخرى باعتباره حامل لقب النسخة الأخيرة والتي أقيمت في الجابون عام 2017.

 

وتنطلق عملية سحب القرعة بفرق المستوى الرابع التي ستوضع تباعًا في الترتيب الرابع بكل مجموعة بداية من المجموعة الأولى، حتى السادسة، بحيث يوضع المنتخب الذي يجري سحبه أولًا في المرتبة الرابعة بالمجموعة الأولى، ثم يوضع المنتخب التالي في المرتبة الرابعة بالمجموعة الثانية، وهكذا حتى الوصول إلى المجموعة السادسة.

 

وتتكرر العملية التي أجريت مع منتخبات المستوى الرابع مع المستويين الثالث والثاني، إلى أن تصل عملية سحب القرعة لمنتخبات المستوى الأول الثلاثة المتبقية بعد وضع مصر على رأس المجموعة الأولى وهم الكاميرون والمغرب والسنغال وتونس ونيجيريا.

 

يتأهل إلى ثمن النهائي صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث.