خطوات «هامة» من وزيرة الصحة تجاه المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما

وزيرة الصحة تتخذ خطوات جادة في المشروع القومي تصنيع مشتقات البلازما
وزيرة الصحة تتخذ خطوات جادة في المشروع القومي تصنيع مشتقات البلازما

استقبلت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، سفير فرنسا لدى مصر تيفان روماتيه، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجال الصحي، وخاصةً في المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، بديوان عام الوزارة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن اللقاء يأتي بعد زيارة وزيرة الصحة والسكان، الأخيرة لنظيرتها الفرنسية، لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي، مشيرا إلى التطرق لخطة عمل المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وسبل الاستفادة من الخبرات الفرنسية في هذا المجال الهام، وموضحا أن الوزيرة أكدت حرص مصر على تنفيذ المشروع طبقاً لمعايير الجودة العالمية.

وأضاف "مجاهد" أن السفير الفرنسي لدى مصر أكد دعم بلاده في تنفيذ هذا المشروع القومي، ونقل الخبرات الفرنسية للجانب المصري، مشيداً بما تقوم به مصر من إنجازات في المجال الصحي ممثلة في المبادرات الرئاسية التي تحقق نجاحات منقطعة النظير، أصبحت قصص نجاح تروى في جميع المحافل الدولية.

وأشار السفير إلى إرسال فريق عمل فرنسي متخصص في "تجميع وتصنيع مشتقات البلازما" إلى مصر خلال شهر مايو المقبل، لتقييم ودراسة إقامة المشروع وفقا للمعايير الدولية.

وعقب زيارة السفير الفرنسي، اجتمعت د.هالة زايد مع نائب الوزيرة لشئون الدواء د.تامر عصام، ومساعد الوزيرة للشئون المالية والإدارية اللواء وائل الساعي، ومساعد الوزيرة للمشروعات د.محمد عبدالرحمن، ومديرعام مراكز خدمات نقل الدم د.نهاد مسعد، للوقوف على آخر مستجدات "المشروع القومي لتجميع وتصنيع البلازما"، وذلك بديوان عام الوزارة.

وقال "مجاهد" إن الوزيرة شددت على سرعة الانتهاء من أعمال التطوير الجارية بمراكز تجميع البلازما والتي ستدخل ضمن "المشروع القومي" لتتناسب مع معايير الجودة العالمية في هذا المجال، مشيراً إلى أن المشروع سيتم على مرحلتين بسعة 12 مركزاً لتجميع البلازما ومشتقات البلازما، حيث تتضمن المرحلة الأولى 6 مراكز تشمل المركز القومي لنقل الدم بالعجوزة، والمراكز الإقليمية لنقل الدم بالعباسية، ودار السلام، وطنطا، والمنيا، والإسكندرية.

ونوه إلى أن الوزيرة أكدت على سرعة الانتهاء من ميكنة جميع مراكز خدمات نقل الدم على مستوى الجمهورية، والاستعانة في هذا الشأن بالخبرات الفرنسية، موضحةً أن كافة إمكانيات الوزارة مسخرة لتنفيذ هذا المشروع باعتباره مشروع أمنٍ قومي.

وذكر أن الوزيرة استمعت إلى شرح وافٍ عن خطوات تطبيق المشروع والمراحل الزمنية المقررة، وتم عرض الرسومات الهندسية لأعمال تطوير المراكز بما يتناسب مع معايير الجودة العالمية.

يذكر أن وزيرة الصحة كانت قد التقت نظيرتها الفرنسية على هامش زيارتها الأخيرة لفرنسا، لبحث التعاون المشترك بين البلدين في المجال الصحي وخاصةً بالمشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، بحضور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر د.جان جبور.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تناول اهتمام الجانب المصري بإنتاج المنتجات البيولوجية ومشتقات البلازما، مشيراً إلى الاستفادة من الجانب الفرنسي في هذه المجالات.

وتابع أن الجانب الفرنسي قام بعرض خطة المشروع والتي تتضمن خطوات التنفيذ بدءاً من التجميع حتى التصنيع بجميع مراحله، بالإضافة إلى دعم الجانب الفرنسي في أعمال الإنشاء والتجهيز والتصميم، فضلاًعن نقل التكنولوجيا في هذا المجال.

وكشف أن وزيرة الصحة الفرنسية من المقرر أن تقوم بزيارة لمصر في غضون الشهرين القادمين في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجال الصحي بشكل عام، ومراجعة خطوات للمشروع بصفة خاصة.

ولفت إلى أن الجانب الفرنسي سيقوم بدعم الفريق المصري في مجالات التجميع مثل "المواد الخام، وطريقه التجميع، والتخرين، والتجميد، والجودة والاعتماد، والتسويق والتبرع"، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية وفقاً لأعلى معايير الجودة العالمية.