وزيرة الصحة تبحث إطلاق حملة للكشف عن «الإيدز» بالتعاون مع «الأمم المتحدة»

وزيرة الصحة  د.هالة زايد مع مدير برنامج مكافحة الإيدز بالأمم المتحدة
وزيرة الصحة د.هالة زايد مع مدير برنامج مكافحة الإيدز بالأمم المتحدة

 

استقبلت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، مدير برنامج مكافحة الإيدز بالأمم المتحدة د.ميشيل سيديبيه، وذلك في ديوان عام الوزارة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، د.خالد مجاهد، أن الاجتماع تناول بحث إطلاق حملات اختبار فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة "الإيدز" واسعة النطاق لضمان تلقى جميع المصابين العلاج، لافتاً إلى أن مشروع برنامج الأمم المتحدة الخاص بفيروس "الإيدز" المنفذ بالتعاون مع الوزارة، يشمل جميع النساء المصابات بالفيروس والنساء المتضررات منه والمتعايشات معه، حيث أن المشروع انطلق في 9 محافظات، استنادًا إلى التجربة الرائدة الناجحة التي تم تنفيذها في 3 محافظات بين عامي 2016 و 2018.

وأشار إلى أن الاجتماع تطرق إلى بحث إطلاق حملة لأطفال المدارس للتوعية بمخاطر التدخين، وضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

وكشف "مجاهد" أن وزيرة الصحة، أشارت خلال اللقاء إلى أنه سيتم العمل على توعية السيدات المشاركات في مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والمقرر إطلاقها خلال شهر يوليو المقبل، بمخاطر وأضرار التدخين والتي تعد أحد أسباب سرطان الثدي.

وقال إن وزيرة الصحة أشارت خلال الاجتماع إلى النجاحات التي تحققها مصر في مبادرة "100 مليون صحة"، لافتة إلى أن مصر بصدد نقل تلك التجربة إلى الدول الإفريقية من خلال إطلاق مبادرة الرئيس لعلاج مليون إفريقي من فيروس "سي" بالمجان، كما أشارت إلى الخطوات التنفيذية التي تتخذها مصر لبدء مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي والمقرر إطلاقها مطلع شهر يوليو المقبل.

وخلال الاجتماع، هنأ "سيديبيه" وزيرة الصحة والسكان على النجاح الذي حققته المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة" بعد فحص أكثر من 48 مليون مواطن مصري، وإحالة المصابين منهم لمراكز العلاج، فضلا عن نجاح المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم لطلاب المداس الابتدائية بعد مسح أكثر من 10 ملايين تلميذ، مشيداً بالنتائج التي حققتها المبادرة الرئاسية للقضاء على تراكمات قوائم الانتظار في التدخلات الجراحية الحرجة والانتهاء من إجراء اكثر من 128 ألف عملية جراحية .

وأشار " سيديبيه" إلى فرص الاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في وضع ملف فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" بإفريقيا على أجندة الأولويات، بالإضافة إلى زيادة فرص الإنتاج المحلي للأدوية المضادة للفيروسات في مصر .