مساعد وزير التموين يعقد مؤتمراً صحفياً بحضور المصيلحي والوكيل

عشماوي يعقد مؤتمرا صحفيا بحضور المصيلحي والوكيل
عشماوي يعقد مؤتمرا صحفيا بحضور المصيلحي والوكيل

يعقد د.إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون الاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الخميس ١١ أبريل؛ مؤتمرا صحفيا بمقر جهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

ويحضر المؤتمر الدكتور على المصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية وأحمد الوكيل ، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

 

وكان أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قد أعلن أن الاتحاد سيبدأ بالتعاون مع وزارة الإسكان فى إنشاء 7 مراكز لوجيستية ببرج العرب و6 أكتوبر و15 مايو والمنصورة وأسيوط وسوهاج وبنى سويف، كما سيتم إنشاء 7 مراكز أخرى فى مرحلة لاحقة.

 

وأوضح الوكيل أن قطاع التجارة الداخلية يعد ثاني مصدر للتوظيف بعد الزراعة بنسبة 13% من إجمالي العمالة المصرية، ويليه الصناعة بنسبة 12,5%، لافتا إلى أنه مع الخدمات اللوجيستية الداعمة من تخزين ونقل سيصبح القطاع الأول في التوظيف بنسبة 20,7%، مشيرا إلى أن استثمارات القطاع تضاعفت بنحو 21 مرة في الفترة من 2002 إلى2017 من 791 مليون جنيه فقط إلى 16.661 مليار جنيه.

 

وأضاف الوكيل، أنه في إطار تطوير القطاع من خلال إنشاء منظومة حديثة للوجيستيات وآلية لخفض الأسعار، فقد تم تعديل قانون الغرف التجارية ليسمح لها بإنشاء شركات مع المستثمرين المحليين والأجانب، لتملك وإنشاء وإدارة المراكز اللوجيستية والبورصات السلعية والمراكز التجارية، كما خصص مجلس الوزراء 14 قطعة أرض على الطرق السريعة في مختلف محافظات مصر لاتحاد الغرف التجارية، بمساحات تتراوح من 20 إلى 40 فدانا لكل منها.

 

وقال الوكيل: "إنه سيتم استخدام هذه الأراضي في إقامة مراكز لوجيستية حديثة متضمنة مناطق جمركية، وأسواق جملة، وأسواق قطاعية متخصصة، وبورصات سلعية حديثة، والتي ستتكامل مع أسواق الجملة المملوكة للغرف التجارية بمختلف المحافظات، وذلك في إطار الدراسة التفصيلية التي قام بها الاتحاد بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل".