تفعيل مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي في تشاد

وزيرة الصحة: تفعيل مبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي في تشاد
وزيرة الصحة: تفعيل مبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي في تشاد

استقبلت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، اليوم الأربعاء 10 أبريل، وزير الاقتصاد والتنمية الصناعية التشادي "أحمد محمد باشر" وذلك لمناقشة سبل التعاون المشترك والاستثمار بين البلدين في مجال الصحة والدواء.

 

حضر اللقاء سفير دولة تشاد بمصر الأمين الخاطري، ونائب وزيرة الصحة لشئون الدواء د.تامر عصام، ورئيس هيئة الإسعاف المصرية د.محمد جاد، والمدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" د.محمد حساني، ومستشارة وزيرة الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية السفيرة سريناد جميل، ورئيس مجلس إدارة شركة "أكديما" للصناعات الطبية والمستلزمات الطبية د.ألفت غراب، ورئيس شركة " ايبكو" للأدوية د.أحمد الكيلاني، ورئيس شركة المهن الطبية د.أحمد جبر، وعددا من رؤساء مجالس إدارات المستشفيات الخاصة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الاجتماع سبقه زيارة الوزيرة إلى دولة تشاد في الشهر الماضي، بعد تسلم مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي، وتنفيذا لتوجيه القيادة السياسية بتعزيز سبل التعاون مع الدول الأفريقية في مجال الصحة.

 

وأضاف أن الوزيرة أعلنت أن مصر ستشارك في منتدى الاستثمار العربي التشادي المزمع عقده في الفترة من 29 أبريل الجاري إلى الأول من مايو المقبل بالعاصمة التشادية "إنجامينا" من خلال إقامة جناح مصري تعرض فيه المنتجات الدوائية، ومنتجات المستثمرين في القطاع الخاص الطبي المصري في المستشفيات والمراكز الطبية، مشيراً إلى أنه سيتم عقد جلسة لبحث الاستثمارات المصرية في تشاد على المستويين الحكومي والخاص، كما سيتم على هامش المنتدى تنظيم دورات تدريبية على الخدمات الإسعافية وطرق مكافحة العدوى.

 

وتابع أن وزيرة الصحة أشارت إلى أنه في إطار مبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي، من فيروس "سي"، فسيتم توفير الدواء المصري الفعال، والذي يقل سعره بكثير عن مثائله من الأدوية العالمية، لعلاج المرضى التشاديين.

 

وتابع أن الوزيرة أكدت على سرعة إجراءات تسجيل الدواء المصري في تشاد لإتاحته للأشقاء التشاديين لما يمتاز به الدواء المصري من جودة وفاعلية عالية وسعر مناسب.

 

ووجهت الوزيرة، القطاع الخاص بالتعاون في تدريب الأطقم الطبية التشادية بمستشفياته التي تمتاز بجودة تقديم الخدمة الطبية بما يساهم في رفع كفاءة الأطقم الطبية، ويعود بالنفع على المريض التشادي، الأمر الذي رحب به القطاع الخاص، مؤكدا أنه سيتم إبرام بروتوكولات تعاون عديدة بين القطاع الخاص والحكومة التشادية في المجال الصحي.

 

وأكدت الوزيرة على قوة العلاقات بين مصر وتشاد باعتبارها علاقات تاريخية بين الشعبين الشقيقين، مشيرةً إلى أن القيادة السياسية شددت على توطيد العلاقات في كافة مجالات التعاون مع الدول الأفريقية وتذليل كافة المعوقات للاستثمار في القطاع الصحي.

 

و من جانبه، أكد وزير الاقتصاد والتنمية الصناعية التشادي أحمد محمد باشر، عمق العلاقات المصرية التشادية، مشيداً بما تقدمه مصر من دعم للدول الأفريقية باعتبارها الدولة الرائدة في القارة الأفريقية، مؤكداً أن المواطن التشادي يؤمن بالكفاءات الطبية المصرية، متطلعاً إلى الاستفادة من هذه الكفاءات.

 

وأوضح "باشر" أن زيارته لمصر تهدف إلى تعزيز التعاون والاستثمار بين البلدين لجذب المزيد من الاستثمارات إلى تشاد في كافة المجالات، خاصةً المجال الصحي بناءً على تكليف من الرئيس التشادي له في هذا الشأن، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التعاون بين البلدين في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.