المحرصاوي يشارك في افتتاح مؤتمر «دور المستشرقين في العلوم العربية»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عبر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، عن سعادته بالمشاركة في افتتاح المؤتمر الدولي حول دور المستشرقين في العلوم العربية والإسلامية، والذي يشارك به العديد من القامات العلمية الكبيرة مثل الدكتور حمدي زقزوق، وزير الأوقاف الأسبق، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة .

 

 والدكتور أحمد درويش، مقرر عام المؤتمر، والدكتور عبد الراضي عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة ورئيس المؤتمر.

 

وأكد المحرصاوي، أن حرصه على المشاركة في هذه الفعاليات، يأتي في إطار اضطلاع الجامعة برسالة مؤسسة الأزهر، محليًا وعالميًا، بمُختلِف أبعادها التعليمية والدعوية والاجتماعية والإنسانية؛ برعايةٍ وتوجيهاتٍ الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، للقيام بواجبها في تبليغ أمانة العلم الشرعيّ، عَبْرَ منهجٍ رصين، يُعَدّ ترجمةً صادقةً أمينةً لرُوح الإسلام بمنهجه الوسطي؛ عقيدةً، وشريعة، وأخلاقًا، وتعزيز عَلاقات التعاون بين الأزهر والجامعات المصرية.

 

وأكد المحرصاوي حرص جامعة الأزهر الشريف على مد جسور التعاون مع شقيقتها الكبرى جامعة القاهرة من أجل تعظيم الاستفادة لشباب الباحثين في مجالات الاستشراق، مشيرًا إلى أنه يتطلع من خلال مَدّ جسور التواصل المُثمِر بين الجامعتين، إلى تعزيز عَلاقات التعاون العلمي والثقافي، وبناء شراكة جادّة، تنطلق من الإيمان الكامل بدَور التعليم في بناء وتَقَدُّم وطننا مصر، وتَجاوُز المرحلة الحالية بأمان؛ والمساعدة في صناعة الأمل في غدٍ أفضلَ يشهد ارتقاء بلدنا إلى مَصافّ الدول المتقدمة، وترتكز على مشروعاتٍ بحثية ثرية، تُدرك الواقع باشكالياته، وتسعى للإسهام الفعَّال في تحقيق التنمية المستدامة. 

 

خلال الافتتاح تم تقديم مقترح من بعض المشاركين في المؤتمر، بالعمل على تأسيس رابطة للدراسات الاستشراقية بالتعاون بين جامعتي الأزهر والقاهرة ورحب رئيسي الجامعتين بذلك المقترح.

 

وفى ختام فعاليات افتتاح المؤتمر تم تكريم الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة ومنحه درع المؤتمر