عمرو لمعي: جميع إصدارات سندات التوريق بالسوق المصري ناجحة

عمرو لمعي رئيس مجلس إدارة جمعية مُصدري ومستثمري أدوات التمويل
عمرو لمعي رئيس مجلس إدارة جمعية مُصدري ومستثمري أدوات التمويل

أكد عمرو لمعي، رئيس مجلس إدارة جمعية مُصدري ومستثمري أدوات التمويل، أن الجمعية شهدت مناقشات كثيرة في الفترة الأخيرة عن إنشاء السوق الثانوي، وتم مناقشة أهم مشكلاته ومعوقات إقامته، وطرحت الأراء فيه كثيرًا.

 

أوضح لمعي، أنه في ظل ارتفاع العائد يُفضل الإحتفاظ بالسندات عن البيع، لكن من الممكن في الفترة المقبلة مع توقعات تراجع أسعار الفائدة، أن تكون السياية النقدية توسعية إلى حد ما، وفي ظل تراجع الفائدة سيُتاح مجالًا لحاملي السندات إلى تحقيق مكاسب مالية.

 

أشار إلى أن الأزمة الأكبر في إنشاء سوقًا ثانوية، وهى عدم وجود صانع سوق يخلق تداولات على السندات بشكل أكبر، لكن من المُمكن الحديث حول هذا الوضع في الفترة المقبلة.

 

وقال عمرو لمعى، إن سعر السند يتغير حتى مع ثبات الفائدة فى السوق، لذلك صاحب السند يتحتاج إعادة تسعيره بصورة مستمرة، ما يعوق نشاط السوق الثانوى علاوة على أن حامل السند يفضل الاحتفاظ به نتيجة الفائدة المترفعة عليه، لكن مع التوجه لسياسة نقدية توسعية فى ظل انخفاض الفائدة قد يجد المستثمر نفسه أمام فرصة لتحقيق أرباح الرأسمالية، ما قد يحمله على بيع سندات فى حوزته أو جزء من المحفظة ما يحفز نشاط السوق الثانوي. 

 

أضاف أن بعض الاصدارات التى تتم يكون بها ترتيب لإيجاد صانع السوق وقد يكون أحد ضامني السندات حتى لفترة معينة على حسب الإصدار.