تعرف على البرنامج الإفريقي والفرنسي بمهرجان الإسماعيلية

إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم

تنطلق فعاليات الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في الفترة من 10 إلى 16 أبريل 2019، غدًا الأربعاء 10 أبريل، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

 
وتقدم للمشاركة في الدورة 21 من المهرجان أكثر من 1500 فیلمً من 93 دولة، تم تصفیتها فنیاً من قبل لجان مشاهدة المهرجان، ويسعى المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام داخل المسابقات الرسمية والبرامج الموازية، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخري داخل الحلقات النقاشية والورش الفنية.

 

 

واختارت إدارة المهرجان أن يكون هناك برنامج إفريقي في هذه الدورة تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تشارك مجموعة من الأفلام الحديثة تمثل هموم وقضايا القارة الإفريقية، وتم دعوة عدد من الصحفيين والنقاد الأفارقة للمشاركة في فعاليات المهرجان وتسليط الضوء على القضايا المعاصرة، مع تنوع في الموضوعات والأساليب الفنية والقضايا المعاصرة وتم استحداث برنامج للسينما الإفريقية التسجيلية والقصيرة، كما يوجد برنامج خاص بالسينما الفرنسية، والهولندية، وندوة هامة عن التسويق للسينما التسجيلية والقصيرة، وحلقة بحث عن النقد السينمائي خلال فترة السبعينيات، حيث يتضمن البرنامج الإفريقي الأتي:

- عرض كانياما Kaniama Show
Congo/ Finsh/ 23 Min/ 2018
ملخص الفيلم: 
عرض كانياما هو هجاء للتلفزيون الحكومي في بلد أفريقي، حيث تنتشر دعاية القوة الناعمة بين المقابلات التكيملية والفواصل الموسيقية.

 

- إفريقيا قارتنا Our Africa
Russia/45 Min/2018
ملخص الفيلم:
في عام 1960، بدأ الاتحاد السوفياتي برامج للمساعدات الإنسانية القائمة على الأيديولوجية الماركسية في العديد من البلدان الأفريقية المستقلة حديثًا. وتم إرسال العديد من السينمائيين السوفييت لتوثيق التقدم المجيد للاشتراكية في القارة بأكملها. وبعد سقوط الإمبراطورية السوفييتية، فقدت روسيا اهتمامها السياسي بأفريقيا، لكن المشاهد التي التقطت على الأرض الأفريقية ما زالت قائمة. "إفريقيا قارتنا" يسترجع زمن إنشاء "اليوتوبيا العظيمة" وآليات صناعة أفلام البروبامجندا الدعائية

 

- عندما لا يولد الأطفال When Babies Don’t Come
South Africa/90 Min/2018
تجربة ذاتية عميقة تشركنا فيها مخرجة الجوائز "مولاتيلو ميتجي" عن معركتها ضد العقم. فبعد نشأتها في مناطق ريفية مع أهلها بدولة جنوب إفريقيا ، يتغير نمط حياتها إلى الحداثة في مدينة جوهانسبرج الكبيرة. فعندما تسعى "ميتجي" للحصول على استشارة طبية ، يتزايد عدم رضى عائلتها عن أساليبها "الغربية".

 

- آخر ستوديو في البلد The Last Cassette Tape Studio
Chad/USA/7 Min/2018
كان شراء الموسيقى في تشاد يهيمن عليه الكاسيت بشدة قبيل الألفية الجديدة. ولكن عندما تلاشت نسخ الكاسيت في عام 2010 مع ظهور الوسائط الرقمية،Dتحول الجميع إلى استخدام كروت الذاكرة الذكية ، فأصبح للمستمعين إمكانية اقتناء مكتبة أكبر من الموسيقى بتكلفة أرخص: "1000 أغنية مقابل 500 فرنك (دولار واحد). وكان "أنور" شاهداً على هذه التغيرات ...

كما يعرض أيضا بالمسابقة فيلمي "نساء نوليوود" إخرجا توبي أوشين أوجون، و"الغنيمة البوركانية.. الزراعة في بوركينا فاسو" إخراج لارا لي.

 

كما يُعرض في البرنامج الفرنسي 9 أفلام وهي:
- "ذكري" إخراج ليو بونج.
- "الراعي" إخراج جريتا لويش.
- "جزيرة" إخراج منجكيان شين.
- "البورتريه" إخراج لويس ريشار.
- "فوق كل شيء" إخراج ليزا كليمنز.
- "مداهمة" إخراج إسماعيل جوفري شاندوتي.
- "الملاكمة هي كل ما نعرفه" إخراج جيتان كياكو.
- "أمس سيكون غداً" إخراج ستيف سباسوجيفتش.
- "بعيداً عن الوطن 3000" إخراج ألواز بيتل وفيليب بارنزيني.