انتخابات إسرائيل| نتنياهو في رحلة البحث عن مدة الحكم الأطول

إحدى صور الدعاية الانتخابية
إحدى صور الدعاية الانتخابية

تُجرى اليوم الثلاثاء 9 أبريل الانتخابات التشريعية في إسرائيل، لانتخاب ممثلين في الكنيست الإسرائيلي، يعبدون الطريق نحو تشكيل حكومةٍ جديدةٍ لإسرائيل.

 

وتتبع إسرائيل نظام الحكم البرلماني، الذي يجعل من رئيس الحكومة المنتخب من قبل البرلمان حاكمًا فعليًا للبلاد، في حين يعتبر منصب الرئيس، الذي يشغله حاليًا رؤوفين رفلين، شرفيًا وبروتوكوليًا إلى درجةٍ كبيرةٍ.

 

مدة الحكم الأطول

ويسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحفاظ على منصبه لأربع سنواتٍ مقبلةٍ، ستجعله رئيس الوزراء، صاحب مدة الحكم الأطول في إسرائيل، متفوقًا عن ديفيد بن جريون، أول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل، الذي حكم لحقبتين، أولهما بين عامي 1948 و1954، وثانيهما بين عامي 1956 و1963.

 

وتولى نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية في حقبتين الأولى بين عامي 1996 و1999، والثانية منذ عام 2009 إلى غاية الآن، نجح خلال تلك السنوات العشر في الفوز بثلاث ولايات انتخابية على رأس الحكومة الإسرائيلية، وهو يسعى حاليًا للبقاء في منصبه كي يكسر رقم بن جوريون القياسي في مدة الحكم (13 عامًا).

 

مهمة صعبة

ولن تكون مهمة نتنياهو سهلةً في ظل المنافسة الشرسة التي يلقاها من حزب "أزرق أبيض"، حديث النشأة، بزعامة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، بيني جايتس، والذي يتفوق وفق استطلاعات الرأي بفارقٍ بسيط عن حزب نتنياهو اليميني "الليكود".

 

وكان حزب الليكود يحوز على 53 مقعدًا في الكنيست قبل هذه الانتخابات، وهو عدد المقاعد، الذي أمن لنتنياهو الاحتفاظ بمنصبه رغم انسحاب حليفه في الائتلاف الحاكم أفيجدرو ليبرمان، معتمدًا على بقاء حزب البيت اليهودي، صاحب الثمانية مقاعد في الائتلاف الحاكم.

 

لكن عدد المقاعد يُرجح أن يخسر حزب الليكود أكثر من 20 مقعدًا منهم على الأقل في الانتخابات الآنية، ووفقًا لاستطلاعات الرأي فإن حزب نتنياهو اليميني سيحظى بين 26 و32 مقعدًا بالكنيست، وهو ما سيصعب من مهمة نتنياهو في التحالف مع الأحزاب الصغيرة، لتشكيل جبهة تتألف من 61 عضوًا بالكنيست، يمكنها تأليف الحكومة الجديدة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الكنيست الإسرائيلي يتألف من 120 عضوًا، يُشترط في الحزب أو التحالف الانتخابي الحصول على 61 عضوًا بالمجلس على الأقل (نسبة "50%+1") كي يتمكن من تشكيل الحكومة، وإلا عليه الدخول في ائتلافٍ مع أحزابٍ أخرى لتأليف الحكومة شريطة أن يبلغ مجموع مقاعد الأحزاب داخل الائتلاف في الكنيست 61 مقعدًا أو أكثر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم