صور| «حياة كريمة».. الأوقاف تبدأ تسليم سجاد للتضامن على نفقتها

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

بدأت أولى فعاليات التعاون بين وزارتي الأوقاف والتضامن، صباح الثلاثاء 9 إبريل، استجابة لمبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد أن تم سابقًا توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات التضامن الاجتماعي، والأوقاف، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتمويل برنامج سكن كريم للأسر الأولى بالرعاية، بقيمة 100 مليون جنيه في القرى الأكثر احتياجاً في 5 محافظات بالوجه القبلي وهي المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر.


وجاءت فعاليات اليوم، بحضور وكيل وزارة الأوقاف رئيس القطاع الديني الشيخ جابر طايع، ورئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بوزارة التضامن الاجتماعي أحمد علي خطاب، لتسليم 3000 سجادة، من إنتاج مصانع سجاد دمنهور التابع لوزارة الأوقاف.


وقام الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، بتسليم السجاد، أمام مسجد الرحمة بجوار ديوان عام وزارة الأوقاف، مستعرضًا مقاسات وتصميمات مختلفة من السجاد، والمقدم لوزارة التضامن الاجتماعي من أجل تأثيث وتجهيز الوحدات السكنية المعدة للأسر القاطنة بالمناطق العشوائية كهدية من وزارة الأوقاف لصالح الأسر الأولى بالرعاية.


وأوضح الشيخ جابر طايع، خلال تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هذا الحدث في إطار دعم الوزارة لمبادرة حياة كريمة التي ناشد بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن كل السجاد على نفقة وزارة الأوقاف كهدية للأسر الأكثر احتياجا في دور العمل المؤسسي الذي تعليه الدولة المصرية.


وأكد «طايع» على أن أهمية العمل المؤسسي تكمن في تصديه للجماعات المتطرفة، والتي تتاجر بإسم الدين وتستغل حاجيات الناس والمجتمع لتحقيق مكاسب سياسية معينة، وما تقوم به اليوم وزارتا الأوقاف والتضامن الاجتماعي تعاون لإغلاق الباب على هؤلاء المتطرفين الذين تاحروا بالدين ردحا من الزمن، مضيفًا أن مؤسسات الدولة تعمل متناسقة ومتناغمة مع بعضها لتقدم هذه الرؤية، وتحقق رؤية رئيس الجمهورية من أن تنهض بالمجتمع والمواطن وتنهض بأصحاب الاحتياجات الخاصة والأسر الأكثر احتياجا، مشيدا بباكورة العمل مع وزارة التضامن.

ومن جانبه، أشاد رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بوزارة التضامن الاجتماعي أحمد علي خطاب، بالتعاون مع وزارة الأوقاف واستلام ٣٠٠٠ سجادة، موضحًا خلال تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هذا التعاون يأتي في ضوء مبادرة حياة كريمة وفي إطار الدور المجتمعي لوزارة الأوقاف وحرصها الشديد على الإسهام في كل ما من شأنه توفير حياة كريمة للفئات الأولى بالرعاية.
وأضاف «خطاب»، أن السجاد مخصص لفرش الأسر القاطنة بالمناطق العشوائية، إلا أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق على معاد الفرش.

 

وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن الوزارة تتحمل تدبير التمويل اللازم لتنفيذ رفع كفاءة منازل الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية، بما يشمل الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحي، وإجراء تحسينات بالمنازل وإنشاء أسقف وغيرها من الخدمات الأساسية باعتمادات مالية قدرها 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى المساهمة في توعية المجتمعات المحلية عن طريق الخطب واللقاءات الجماهيرية، بأهمية ترشيد استخدام المياه وبأهمية النظافة للصحة العامة.

 


وأشادت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، بالشراكة مع وزارة الأوقاف لدورها البارز في ميادين العمل الإنساني ودعم التنمية الاجتماعية للأسر الأكثر احتياجًا في القرى الفقيرة، مشيدة في هذا الصدد بتمويل الوزارة لأنشطة برنامج سكن كريم بمائة مليون جنيه.