الكلاب الضالة تهدد أرقى أحياء المنوفية.. والطب البيطري: "تراكمات القمامة هي السبب"

الكلاب الضاله تتجول بميادين شبين الكوم
الكلاب الضاله تتجول بميادين شبين الكوم

انتشرت ظاهرة الكلاب الضالة بالشوارع والميادين الرئيسية بمدينة شبين الكوم عاصمة محافظة المنوفية بصوره أصبحت تهدد سلامة المارة من المواطنين من كافة الأعمار.

 

رصدت عدسة "بوابة أخبار اليوم" تجمعات للكلاب الضالة بشوارع عاطف السادات، وصبري ابو علم، وأمام الأندية الشهيرة كنادي الجمهورية بشبين، وبجوار منطقة جامعة المنوفية، بالإضافة للشوارع الجانبية للإستاد الرياضي والتي تعد من أرقى أحياء العاصمة.

 

وكان تقرير رسمي قد صدر عن إدارة الطب الوقائي بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة المنوفية، أشار إلى أن عدد المصابين بعقر كلاب الشوارع قد بلغ 29 ألف حالة على مدى 10 شهور ماضيه، وتم الدفع بنحو 92 ألف جرعة من الأمصال بالمستشفيات لعلاج المصابين.

 

وقال د. السيد عوض مدير الطب البيطري بمحافظة المنوفية، إن هناك العديد من الحملات التي يتم توجيهها بالتعاون مع الصحة وأجهزة الشرطة والمحليات للتعامل مع الظاهرة، إلا أن تراكمات القمامة وانتشارها يعد من أهم أسباب انتشار ظاهرة الكلاب الضالة. 

 

من جانبه أكد د. جمال عبده - طبيب بيطري، أن الظاهرة أصبحت بالفعل تهدد سلامة أهالينا بالقرى والمدن، حيث يساعد انتشار أكوام القمامة على تواجد الكلاب الضالة، وهناك العديد من الإجراءات التي يتم اتباعها للتصدي لها بالاستهداف المباشر عبر حملات الطب البيطري والصحة كوضع الكفته السامة لتلك الحيوانات ودفنها بعد موتها بالطرق الآمنة حفاظا على سلامة البيئه.

 

وأشار د. نصيف الحفناوي وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، إلى أنه تم تخصيص عدد من مراكز علاج عقر الكلاب الضالة والتي تقوم بمهمة متابعة الحالات المصابة من خلال 11 مركز متخصص حرصا على سرعة إسعاف المصابين.