لعشاق الشيكولاتة.. 7 فوائد مذهلة تجعلك تتناولها يوميًا

الشيكولاتة
الشيكولاتة

الشيكولاته من الأصناف الهامة للجسم ولكن تناولها يكون بقدر قليل لأن لها أضرار كما لها فوائد فتناولها يزيد الكافيين والمنبهات في الجسم وتزيد الوزن ومسببه لافراز هرمون الدوبامين بقدر أعلى بالجسم.

 

قال خبير التغذية سعيد متولي أن الشيكولاته بها العديد من الفوائد التى تحفذ على تناولها مثل: احتوائها على المركبات الفينولية النشطة بيولوجيا في الكاكاو التى تقلل من الاجسام الحره بالجسم وآثارها على ظهور الشيخوخة، والإجهاد التأكسدي، وتنظيم ضغط الدم، وتصلب الشرايين، كما ان الشوكولاته لها خصائص مضادة للأكسدة .

 

وأوضح "سعيد" أن الكاكاو يحتوي على بعض الدهون المشبعة وأهمها حمض الاستيارك المرغوب فيه لانه لا يرفع مستويات الكوليسترول في الدم بقدر الأحماض الدهنية المشبعة الأخرى ، بالإضافة إلى "زبدة الكاكاو" ، لذلك ينصح إذا كانت الشوكولاته تحتوي على المكونات الدهنية غير زبدة الكاكاو ،فإنها قد تحتوي على أضرار كثيرة

 

وأشار إلى أن أهم فوائد الشيكولاته هي:

-إنها قد يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية: لأن الصفائح الدموية في الدم تتخثر ببطء أكبر لدى الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته منها في أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاته وهذا أمر مهم لأن تجمعها يمكن أن تشكل جلطة، وعندما تسد جلطة في الأوعية الدموية، ويمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية، كما أن الكاكاو والشوكولاتة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال خفض ضغط الدم ، انخفاض أكسدة LDL، إجراءات مكافحة التهاب.

-أنها تقلل ضغط الدم وتعمل على زيادة حساسية الأنسولين خاصه الشيكولاته الداكنة.

-إنها تحسن تدفق الدم الشرياني ويحسن قدرة الأوعية الدموية على الاسترخاء بشكل ملحوظ وتدفق الدم الشرياني مهم لصحة القلب والأوعية الدموية .

-أنها تساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن حيث تعطى شعور أقل بالتعب بعد تناول الشوكولاته. 

-الشوكولاته تحتوي على عدد من المكونات المفيدة مثل، ريسفيراترول، وهو مركب مهم في الشوكولاته، مفيد ليس فقط للدماغ والجهاز العصبي، ولكن في الواقع يطيل العمر .

-الشوكولاته الداكنة مضادة للالتهاب وتناولها من الطرق الطبيعية للحد من العمليات الالتهابية المزمنة، والأمراض التنكسية .

-الشيكولاته تزيد من الناقلات العصبية مثل السيروتونين، والتي تساعد على تنظيم المزاج والنوم .