بريطانيا تحذف "الاتحاد الأوروبي" من جوازت السفر

بريطانيا تحذف "الاتحاد الأوروبي" من جوازت السفر
بريطانيا تحذف "الاتحاد الأوروبي" من جوازت السفر

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية، أنّ جوازات سفر لا تتضمن ذكر "الاتحاد الأوروبي" وُضعت قيد التداول منذ 30 مارس، رغم أنّ بريكست الذي كان مقررا في 29 مارس جرى تأجيله. 


وطرحت بريطانية السؤال على وزارة الداخلية عبر تويتر، وكتبت أنّها "مستاءة حقيقة" من غلاف جواز سفرها الجديد.

وتساءلت سوزان هندل بارون "ما زلنا في الاتحاد الأوروبي. لماذا لا يعكس جواز سفري الجديد ذلك؟".

من جهتها، قالت متحدثة باسم وزارة الداخلية، في بيان، إنّ جوازات السفر (ذات اللون) الأحمر الداكن ولا تتضمن عبارة الاتحاد الأوروبي وُضعت قيد التداول في 30 مارس".

وأشارت إلى أنّه "بغية تصفية المخزون المتبقي، فإنّ جوازات سفر تتضمن عبارة الاتحاد الأوروبي سيستمر صدورها لمدة قصيرة بعد هذا التاريخ"، مؤكدة أنّ "النموذجين على السواء صالحان للسفر".

وكان من المتوقع أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 29 مارس، بعد عامين تماماً من تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تنظّم خروج إحدى الدول الأعضاء.

غير أنّ حكومة تيريزا ماي طلبت في مارس إرجاء تاريخ الخروج تجنباً لفوضى محتملة.
وبينما بات التاريخ الجديد 12 نيسان/إبريل، طلبت ماي الجمعة إرجاءً جديدا حتى 30 حزيران/يونيو في محاولة لإخراج النقاش حول بريكست من المأزق وإيجاد اتفاق طلاق يمكن للبرلمان البريطاني القبول به.

وكان الشكل الموحّد لجوازات سفر الدول الأعضاء (اللون، الإشارة على الغلاف، عدد الصفحات، إلخ..) قد جرى إقراره من قبل المجلس الأوروبي عام 1981 بهدف "تعزيز شعور الرعايا بالانتماء إلى جماعة واحدة"، بالإضافة إلى "تسهيل" تحركاتهم.

لكن وزارة الداخلية البريطانية ذكرت أنّه ليس لهذا النص قيمة إلزامية.

وأضافت أنّ جوازات سفر بريطانية باللون الأزرق القديم ستوضع في التداول "أواخر عام 2019".

وحصلت مجموعة "جيمالتو" الفرنسية المتخصصة بالأمن الرقمي على عقد إنتاج هذه الجوازات الجديدة، ما أثار سخط بعض مناصري بريكست.