افتتاح «الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة» الأربعاء المقبل

 وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم
وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم

تفتتح وزيرة الثقافة، د. إيناس عبد الدايم، مساء الأربعاء القادم، فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة الذى يقام خلال الفترة من 10 إلى 16 أبريل الجارى بقصر ثقافة الإسماعيلية.

ويشارك فى حفل الافتتاح محافظ الإسماعيلية اللواء حمدى عثمان، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، ود. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة رئيس المركز القومى للسينما المنظم للمهرجان، والناقد السينمائى عصام زكريا رئيس المهرجان، وجمع كبير من كبار النقاد والفنانين والسينمائيين والمهتمين بصناعة السينما.

وتشهد دورة مهرجان هذا العام مشاركة 100 فيلم فى المسابقات المختلفة، فضلا عن البرامج الخاصة لقارة إفريقيا بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى ودولة بولندا ضيف الشرف، وتضم حوالى 50 فيلما آخر، ليصل الإجمالى إلى 150 فيلما من قرابة 60 دولة أجنبية وعربية».

 وتشهد دورة هذا العام استحداث لجنتين للتحكيم، وليس لجنة واحدة كما كان الحال العام الماضي، تتولى مهمة التحكيم فى المسابقات الرسمية بأفرعها الأربعة: تسجيلى طويل، وتسجيلى قصير، وروائى قصير، وتحريك ؛ ويتولى المخرج يسرى نصر الله، رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلى ويشارك فى عضوية اللجنة الفنانة السورية سلاف فواخرجى، أما فى لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائى القصير فيشارك المخرج المصرى محمد حماد، والمخرج الإماراتى نواف الجناحى ، بالاضافة الى مسابقة خاصة للطلاب تستوعب مشاركات طلاب المعاهد الفنية، ويتم تنظيمها للسنة الثانية على التوالى.

ويكرم المهرجان هذا العام عددا من الأسماء التى برزت فى صناعة الفيلم التسجيلى والقصير، فمن مصر: المصور السينمائى سعيد شيمى، ومن لبنان المخرج برهان علوية، والمخرج موازيه لغاندورة من الكونغو، كما تهدى هذه الدورة للمخرجة التسجيلية عطيات الأبنودى، وتحية خاصة لأرواح من رحلوا عنا خلال هذا العام، منهم المخرج أسامة فوزى، وجوسلين صعب، وسيعرض لهما أفلام خلال هذه الدورة.

كما يحتفل المهرجان بعام «مصر - إفريقيا» بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تشارك مجموعة من الأفلام الحديثة تمثل هموم وقضايا القارة الإفريقية وتم دعوة عدد من الصحفيين والنقاد الأفارقة للمشاركة فى فعاليات المهرجان وتسليط الضوء على القضايا المعاصرة، مع تنوع فى الموضوعات والأساليب الفنية والقضايا المعاصرة وتم استحداث برنامج للسينما الإفريقية التسجيلية والقصيرة، كما يوجد برنامج خاص بالسينما الفرنسية، والهولندية، وندوة هامة عن التسويق للسينما التسجيلية والقصيرة، وحلقة بحث عن النقد السينمائى خلال فترة السبعينيات.