على هامش المنتدى العالمي للتعليم العالي..

صور.. وزير التعليم العالي يبحث مع سفيرة فنلندا تعزيز التعاون بين البلدين 

 وزير التعليم العالي يبحث مع سفيرة فنلندا تعزيز التعاون بين البلدين 
وزير التعليم العالي يبحث مع سفيرة فنلندا تعزيز التعاون بين البلدين 

استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لورا كانسيكاس ديبريس سفيرة فنلندا بالقاهرة، والبروفسير جوسي هالتونين رئيس جامعة JAMK للعلوم التطبيقية بفنلندا، والوفد المرافق لهما وذلك على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل الجاري برعاية وتشريف رئيس الجمهورية.

في بداية الاجتماع، أشار د.عبد الغفار إلى الخطوات التي اتخذتها مصر لإصلاح التعليم، مؤكدًا على أن مصر ستكون قبلة التعليم في المنطقة، لافتًا إلى أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بالاستثمار في مجال التعليم، وتذليل كافة العقبات أمام الاستثمارات التعليمية.

وأعرب د.خالد عبد الغفار عن رغبته في أهمية ابتعاث أعضاء هيئة التدريس لكليات التربية بالجامعات الفلندية؛ للتعرف والاستفادة من تجربتها في مجال إعداد المعلم.

كما بحث الجانبان سبل تفعيل أوجه التعاون العلمي بين مصر وفنلندا من خلال التوسع في المجالات الهندسية، وإنشاء ومعالجة البيانات، وفقًا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي.

من جانبها أعربت السفيرة عن اهتمام بلادها بالتعاون التعليمي والبحثي مع مصر، مشيرة إلى رغبة بلادها في توسيع وتعزيز أفق التعاون في جميع المجالات. كما وجهت الدعوة للوزير لزيارة فنلندا للتعرف عن كثب على النظام التعليمي وإمكانات الجامعات الفنلندية، وخاصًة في مجال إعداد المعلم حيث أن فنلندا تتميز فى هذا المجال.

ومن جانبه أشار رئيس جامعة JAMK أن الإصلاحات التي اتخذتها مصر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ساهمت بشكل كبير في توسيع نطاق التعاون المشترك بين مصر وفنلندا، مشيرًا إلى رغبته في زيادة هذا التعاون بإنشاء فرع للجامعة بمصر.

حضر اللقاء د. محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات الدولية، ود. رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي.