احذر.. السمنة تهدد العلاقة الزوجية

محمد أبو النجا ينصح مرضى السمنة بهذا النظام الغذائي
محمد أبو النجا ينصح مرضى السمنة بهذا النظام الغذائي

أكد الدكتور محمد أبو النجا أستاذ الجراحة المساعد بجامعة عين شمس، وأستاذ جراحات السمنة المفرطة، أن زيادة الوزن عن المعدلات الطبيعية تؤدي للإصابة بأمراض كثيرة تؤثر بالسلب على الصحة العامة بالجسم، فضلا عن المشاكل التي تسببها بين الأزواج كونها تصيب الرجال والنساء بالبرود والضعف الجنسي، ما يهدد العلاقة الزوجية بالانهيار.

وشدد "أبو النجا"، على ضرورة الانتباه وتغيير العادات الغذائية الضارة، تفاديًا للإصابة بالسمنة المفرطة، ناصحًا بنظام غذائي صحي، وتثبيت مواعيد تناول الطعام ونوعياته، وتغيير طرق الطهي والميل إلى الأكلات المشوية والمسلوقة والابتعاد عن المقليات قدر المستطاع. 

وأوضح "أبو النجا"، أنه يجب المتابعة مع أخصائي التغذية لقدرته على تقييم الحالة الصحية، للتعرف على الأسباب العلمية التي أدت للإصابة بالسمنة، والسبب الرئيسي لمقاومة الجسم للعلاج مع عمل فحوص ضرورية كتحليل محتويات الجسم للكشف عن وزن الدهون والعضلات والسوائل، وعمل تحليل للدم لمعرفة مستوى السكر والكولسترول والغدة الدرقية والكورتيزون، فضلا عن تحليل الميتابوليزم للتعرف على التمثيل الغذائي.

وقال أستاذ الجراحة المساعد بجامعة عين شمس، إن السمنة تؤثر بصورة سلبية على القدرة الجنسية لطرفي العلاقة الزوجية، خصوصًا إذا كان كلاهما يعاني منها وغالبًا ما تسبب العزوف عن هذه الممارسة الطبيعية، مما يؤدي في النهاية إلى أضرار نفسية بالغة.