حفتر يأمر قواته بالتحرك صوب طرابلس لاستكمال "مسيرة الكفاح والنضال"

خليفة حفتر
خليفة حفتر

أمر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خليفة حفتر قواته بالتحرك صوب العاصمة طرابلس وذلك في تسجيل صوتي نُشر ،اليوم الخميس، حيث تسيطر على المدينة إدارة منافسه.

ونشر التسجيل الصوتي تحت عنوان "عملية تحرير طرابلس". وصدر أمر حفتر بعد سيطرت القوات على مدينة غريان الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي العاصمة طرابلس.

وقال حفتر في التسجيل الصوتي "إلى جيشنا المرابط على تخوم طرابلس، اليوم نستكمل مسيرتنا الظافرة، مسيرة الكفاح والنضال. اليوم نستجيب لنداء اهلنا كما وعدناهم، وقد بلغ بهم الصبر منتهاه. اليوم نزلزل الأرض تحت أقدام الظالمين الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اليوم يشرق النور من كل جانب بعد طول انتظار، يبشر بالخير والازدهار. اليوم يرتفع صوتنا يدّوي صداه في كل سماء، لبيك طرابلس لبيك. لبيك طرابلس لبيك. "لا ترفعوا السلاح إلا في وجه من ظلم نفسه منهم وآثر المواجهة والقتال، ولا تطلقوا النار إلا ردا على من حمل السلاح منهم ليُطلق النار ويسفك الدمار. من ألقى سلاحه منهم فهو آمن، ومن لزم بيته فهو آمن، ومن رفع الراية البيضاء فهو آمن. "سلامة المواطنين وأمنهم، أعراضهم وممتلكاتهم، ضيوفنا الأجانب بمختلف جنسياتهم، مرافق العاصمة ومنشآتها كلها أمانات في أعناقكم فاحرصوا أن تؤدوا الأمانة حقها، واتقوا الله وتذكروا قوله تعالى (ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)".

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الموجود في طرابلس حاليا في محاولة لدفع محادثات السلام، الفصائل الليبية ضبط النفس.

وتعد التطورات تصعيدا خطيرا في الصراع بليبيا المستمر منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وانقسمت ليبيا بين الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس وإدارة موازية متحالفة مع حفتر منذ سقوط القذافي.