فيديو| «التعليم العالي»: هناك فجوة كبيرة بين مهارات الطلاب وسوق العمل

د. خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي

أكد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن هناك فجوة كبيرة بين مهارات الطلاب والمناهج الدراسية وسوق العمل، والتي تمثل مشكلة كبرى في كافة دول العالم، على خلاف ما يتصوره كثيرون بكون مصر هي الدولة الوحيدة التي تعاني من تلك المشكلة.

وأضاف «عبد الغفار»، خلال مؤتمر صحفي له على هامش المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية، أن هناك مشكلة كبرى في تأهيل الشباب للالتحاق بسوق العمل، لافتًا إلى أن الكثير من خريجي الكليات العملية ليسوا مؤهلين للعمل من الأساس، مؤكدًا أن هناك بعض المهارات الوظيفية التي يجب توافرها في خريجي الكليات المقبولين للالتحاق بسوق العمل.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أنهم تناقشوا مع الرئيس السيسي حول التكليفات التي قام بتوجيههم لها خلال مؤتمر شباب العالم ومؤتمرات الشباب السابقة، وعرضوا عليه ما تم إنجازه في تلك التكليفات، مؤكدًا أن أهم التكليفات التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ تفعيل الامتحانات الإلكترونية في الجامعات، بالشكل الذي يتماشى مع التطور السريع الذي نشهده ويتماشى مع فكر الرئيس.

وتابع وزير التعليم العالي، أن الدولة تهتم برعاية الشباب والأنشطة المختلفة لهم داخل الجامعات، من خلال الاتحاد الرياضي للجامعات، إضافة إلى الاهتمام بزيادة الوعي والأنشطة الخاصة بالتنمية المجتمعية والعمل من داخل الجامعات لخدمة المجتمع والإقليم.