«عبد الغفار»: المنتدى العالمي فرصة دولية لزيادة الاستثمار في التعليم العالي

د.خالد عبدالغفار
د.خالد عبدالغفار

انطلقت فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "بين الحاضر والمستقبل".

وصرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، أن المنتدى العالمي للتعليم يمثل فرصة دولية لزيادة الاستثمار في التعليم العالي، وإقامة الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وأكد عبد الغفار، أن المنتدى يعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة باعتبارها نموذجًا معاصرًا للتطوير والتخطيط والبناء للمستقبل تم إنجازه في وقت قياسي، وتؤكد قدرة المصريين على التعمير وتحقيق التنمية والانفتاح على العالم.


وأشار عبد الغفار، إلى أن المنتدى يناقش أيضًا عددًا من القضايا المهمة مثل تعظيم عائد الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتحديات التي يواجهها التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى الدولي في ظل التحول الرقمي الذي يشهده العالم حاليًا ويطرح أيضًا موضوعات الذكاء الاصطناعي وتأهيل الخريجين لسوق العمل الجديدة، وتحقيق الجودة في التعليم العالي، والارتقاء بوضع الجامعات المصرية في التصنيف الدولي.

ويشارك في المنتدى 36 دولة، أي نحو 2000 شخصية من بينهم كبار المسؤولين والعلماء والخبراء والمهتمين بالتعليم الجامعي والبحث العلمي والابتكار، فضلا عن أكثر من 300 شخصية أجنبية من كبار العلماء ورؤساء الجامعات الدولية ونواب وزراء التعليم وخبراء التعليم من 55 دولة، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالتعليم العالي والبحث العلمي وسيحضر المنتدى أيضا 2000 شاب وفتاة من مختلف المحافظات والجامعات.

ويسعى المنتدى عبر أيامه الثلاثة إلى خلق منصة دولية لتناول حاضر ومستقبل التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويأتي ذلك من خلال مناقشات حوارية تتناول عددا من القضايا المطروحة عالميا بطريقة تسمح بتبادل الخبرات والتجارب العالمية في مجالات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويتناول فترة الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا البازغة وتدويل التعليم والاقتصاد القائم على المعرفة ودور التعليم العالي والبحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة.