التنمية الزراعية: أجود أنواع النخيل بالشلاتين قريبًا

زراعة اجود أنواع النخيل بالشلاتين
زراعة اجود أنواع النخيل بالشلاتين

قام الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الزراعية بمشروع البحر الأحمر بالتعاون مع مركز أبحاث تطوير النخيل، بزراعة خمس أفدنة بأنواع النخيل البرحى والمجدول والخلاص وهى من الأصناف العالمية فائقة الجودة بالإضافة إلى الصنف السكوتي المصري وذلك بوادي حوضين بالشلاتين ضمن أنشطة مشروع الخطة المتكاملة لتنمية حلايب وشلاتين.

 

وقال الدكتور عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير النخيل، إن هذه هي المرة الأولى لزراعة هذه الأصناف بمنطقة الشلاتين وهى خطوة واعدة لتجربة هذه الأصناف واستغلال الظروف المناخية لمنطقة الشلاتين والتي تشابه إلى حد كبير الظروف المناخية لأماكن زراعة النخيل بالمملكة العربية السعودية.

 

وفي سياق متصل بدأ موسم حصاد القمح والشعير المنزرع في منطقة وادي حوضين ليكون أول حصاد القمح على مستوى الجمهورية.

 

ووصلت الدفعة الثانية من كتاكيت التسمين عمر يوم واحد صنف روسى إللى مزرعة دجاج التسمين بالإضافة إلى بدء قطيع دجاج إنتاج البيض في الإنتاج.

 

ومن جهته قال الدكتور على حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، أن هذه الأنشطة تأتى من خلال الأنشطة التنموية التي تجرى بوادي حوضين للزراعات المتكاملة والتي تهدف في الأساس إلى استغلال كافة الموارد الطبيعية وتوفير المنتجات الزراعية لا عالي الشلاتين بأسعار مخفضة وخلق فرص عمل لأبناء هذه المنطقة، في مجالات الزراعة الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني والدواجن لشباب هذه المدن.