بروفايل| «هاني عازر» رئيسًا شرفيًا لمؤسسة مصر تستطيع

د. هاني عازر
د. هاني عازر

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة عن اختيار د. هاني عازر رئيسًا شرفيًا مدى الحياة لمؤسسة « مصر تستطيع»، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفي لإطلاق «مؤسسة مصر تستطيع»، الأحد المقبل الموافق ٧ أبريل، كأحد نتائج مؤتمرات «مصر تستطيع».

وتنشر بوابة أخبار اليوم السيرة الذاتية لدكتور هاني عازر

عين عاز مستشار لرئيس الجمهورية للشئون الهندسية المهندس الكبير "هاني عازر"، هو خبير الأنفاق الذي بنا صروحًا في ألمانيا بل وارتبط اسمه بمشاريع النقل الكبرى وسكك الحديد على مستوى العالم وحصل على عدة جوائز وتكريمات دولية.

تخرج من كلية الهندسة بجامعة عين شمس ثم سافر إلى ألمانيا ليدرس الهندسة المدنية بمدينة "بوخوم" الألمانية، ثم تدرج في رحلة علمية ومهنية طويلة إلى أن ترأس فريق بناء نفق Tiergarten تحت برلين سنة 1994، وبعدها أصبح كبير المهندسين لأكبر محطة قطارات في أوروبا وهي محطة "ليرتر بانهوف" في برلين.

اختير ضمن أشهر 50 شخصية في ألمانيا -بعدما شيّد محطة سكك حديد برلين عام 2006- التي حصلت آنذاك على جائزة «محطة العام»، كما شارك في عشرات المشروعات بألمانيا وارتبط اسم عازر بعشرات الأنفاق ومشروعات حول العالم حتى أصبح أشهر خبير أنفاق في العالم.

كرمته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عام 2006 بمناسبة افتتاح محطة برلين للقطارات لجهوده في خدمة ألمانيا بوسام الجمهورية الألمانية.

كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمتابعة ما يجري على أرض مصر من مشروعات وعلى رأسها المشروع القومي لأنفاق قناة السويس، والذي أكد عازر أنها الأضخم على مستوى العالم وإعجاز مصري يُدرس في المحافل الدولية.