عاجل

وزير الرى: قطاع المياه في مصر يواجه العديد من التحديات

محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

أكد د.محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري،  أن قطاع المياه في مصر يواجه العديد من التحديات لاسيما مع تنامي الفجوة بين الطلب على المياه ومحدودية الموارد المائية مما يضع ضغوط إضافية على منظومة إدارة الموارد المائية لإحداث التوازن بين الموارد والاحتياجات، مشيرًا إلى أن أكثر من 97% من الموارد المائية المصرية تأتى من خارج الحدود، وأن المياه الجوفية لا يعول عليها كونها مورد غير متجدد وغير دائم قابل للنضوب.

 

جاء ذلك خلال كلمته اليوم  بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني للأراضي و المياه في إقليم الشرق الأدنى و شمال أفريقيا "NENA Region" الذي تنظمه الفاو بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض .

 

وأشار عبد العاطي عن حزمة الإجراءات والتدابير التي تقوم بها الدولة للتواكب مع ندرة المياه والتي تشمل إعادة الاستخدام وحصاد مياه الأمطار وبرامج تطوير الري بهدف توفير وترشيد الاستخدام بالإضافة إلى البرامج التوعوية والآليات المختلفة لترشيد الاستهلاك المائي. 

 

ومن المقرر أن يشارك الوزير في جلسة أخرى بالمؤتمر غدا الثلاثاء تحت عنوان شراكة جديدة لمجابهة ندرة المياه في المجال الزراعي ويتحدث  عن ندرة المياه في مصر وكيفية التواكب مع هذه الندرة من خلال إجراءات متعددة أهمها استراتيجية الموارد المائية حتى عام 2050 المعروفة "٤ ت..  تنمية الموارد المائية – ترشيد استخدامات المياه –تحسين نوعية المياه– تهيئة البيئة الملائمة" . 

 

ومن المقرر أن يتم عقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول لوزراء المياه والزراعة العرب على هامش المؤتمر وذلك يوم الخميس الموافق 4/4/2019 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، حيث تعمل جامعة الدول العربية على تعزيز وتنسيق السياسات بين قطاعي المياه والزراعة من خلال إنشاء لجنة دائمة مشتركة رفيعة المستوي وعقد اجتماعات وزارية مشتركة لوزراء المياه والزراعة العربي حيث سيتم اعتماد وثيقة " إعلان القاهرة" كأحد مخرجات الاجتماع الوزاري والذي يهدف إلى تطوير جيل جديد من السياسات والاستثمارات لمواجهة التحديات الحالية والمخاطر المستقبلية المرتبطة بالأمن المائي والأمن الغذائي.