بعد مذبحة المصلين.. اثنان من المشاهير يعلنان إسلامهما بنيوزيلندا

سوني بيل ويليامز مع والدته وشقيقه
سوني بيل ويليامز مع والدته وشقيقه

لم يمر على مجزرة مسجدي مدينة "كرايست تشيرش" النيوزيلندية أكثر من 15 يوما التي أحدثت ضجة كبري رسمية وشعبية، حتى أعلنت لي ويليامز، والدة لاعب الركبي النيوزيلندي المسلم الشهير، سوني بيل ويليامز، وزميله في المنتخب الوطني لبلاده، أوفا تونغافاسي، الإسلام.

 

المذبحة التي راح ضحيتها 50 مصل عقب أدائهم شعائر صلاة جمعة 15 مارس الجاري، تعاملت معها السلطات النيوزيلندية بشكل من المهارة الدبلوماسية وأرقى الأخلاقيات الإنسانية، فألقى أحد الخطباء المسلمين خطبة دينية في قلب البرلمان النيوزيلندي، ورفع الأذان لأول مرة في جميع القنوات الفضائية، وارتدى النساء الحجاب تضامنا وتعاطفا مع المسلمين.. إجراءات كثيرة رسمية اتخذتها الدولة لمواساة أهالي الضحايا أشاد بها العالم.

 

صديق اللاعب الشهير، جون فونتاين، أعلن عبر أحد صفحات موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إشهار والدة اللاعب الدولي الشهير ويليامز وزميله الدولي أوفا تونغافاسي إسلامهما، ونشر صورة للاعب ويليامز وزميله تونغافاسي، وهما في المسجد، معلقا عليها بقوله: «الله أكبر، اليوم اعتنقت والدة سوني بيل ويليامز، وزميله في المنتخب، أوفا تونغافاسي، فليكن الله بعونهما، ويحشرهما في جنة الفردوس، آمين».

 

ويليامز لاعب دولي يبلغ من العمر 33 عاما، الذي توج ببطولة العالم للركبي مع المنتخب النيوزيلندي، وأشهر إسلامه أثناء لعبه في صفوف نادي فرنسي، عام 2009، نشر صورة تجمعه مع والدته وهي محجبة على موقع التواصل الاجتماعي تويتؤ، مع شقيقه الذي أسلم سابقا، وكتب "الأم الحمد لله".

 

 

حتى الآن لم يصدر أي بيان رسمي من تونغافاسي، ورفيقه ويليامز الذي زار جرحى الهجوم الإرهابي الأخير على مسجدين في نيوزيلندا، ونشر مقطع فيديو على حسابه في موقع تويتر، بشأن مذبحة نيوزيلندا، قائلا "أواجه صعوبة في العثور على كلمات للتعبير عن مشاعري، وأقدم التعازي لأسر الضحايا، دعواتي معكم".

 

ويليامز أول لاعب مسلم في المنتخب الوطني النيوزيلندي للركبي، وعاش مع أسرته، في مدينة "كرايست تشيرش" أثناء لعبه مع فريق كانتربوري للركبي.

 

 

الحادث الذي سالت فيه دماء عشرات الضحايا والمصابين وهو مسالمين يؤدون صلاتهم في مسجدهم صور منفذ العملية جريمته عبر كاميرا ثبتها على قبعة كان يرتديها، وتمكن من بث 17 دقيقة منها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم حذفها لاحقا.