10 توصيات لـ «مزارعي النخيل» خلال أبريل لمكافحة السوسة الحمراء

10 توصيات لـ «مزارعي النخيل» خلال ابريل لمكافحة السوسة الحمراء
10 توصيات لـ «مزارعي النخيل» خلال ابريل لمكافحة السوسة الحمراء

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوازراة الزراعة، مجموعة من التوصيات الفنية الخاصة بزراعات النخيل والتي يجب على «مزارعي النخيل» إتباعها في التعامل مع الأشجار خلال شهر أبريل المقبل، لمكافحة سوسة النخيل الحمراء والآفات التي قد تصيب الأشجار.

وكشف تقرير البساتين، عن 10 توصيات يجب تنفيذها خلال تعامل «مزارعي النخيل» مع الأشجار خلال أبريل 2019 .

1- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، فصل الفسائل من جوار الأم، ومراعاة رش منطقة الفصل بأحد المبيدات الموصي بها "تافابان" بنسبة 3 سم / لتر ماء ثم سد هذه المنطقة بالرمل والأسمنت أو الطين مع الملاحظة المستمرة .

2- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، تجهيز المشتل وتحديد أماكن الجور على مسافة 1.5 في 1.5 م أو2 في 2م و زراعة الفسائل المفصولة أو تتم زراعتها في الأرض المستديمة مباشرة ثم معاملتها بالرش علي الأرض أو الغمس قبل الزراعة بأوكسي كلور النحاس بمعدل ( 400 جم / 100 لتر ماء ) مع مادة ناشرة بمعدل ( 50 سم / 100 لتر ماء ) .

3- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، مراعاة تكييب الفسائل عقب الزراعة لحمايتها من الحر الشديد وبرد الشتاء وتوالي الري.

4- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، ونظرا لزيادة خروج الحشرات الكاملة لسوسة النخيل الحمراء خلال هذه الفترة فيجب الفحص الدوري لأشجار لاكتشاف الإصابة مبكرا وسرعة علاجها وفي حالة بداية ظهور أي إصابة بسوسة النخيل ( الإصابة السطحية ) يجب الإسراع بعملية علاج النخلة المصابة فورا وذلك بكشط مكان الإصابة بأي آلة حادة حتي الوصول إلي الأنسجة البيضاء ثم رشها بالمبيدات الموصي بها بنسبة 3 سم / لتر ماء وتغطية المنطقة المعالجة بالرمل والأسمنت أو الطين مع الملاحظة المستمرة حتي التأكد من الشفاء .

5- في حالة اكتشاف ( إصابات متقدمة ) نوعا ما فيجب إجراء عمليات الحقن باستخدام مسمار طوله 50 سم وقطره 2 إلى 2.5 سم مع استخدام مطرقة 2 كجم وعمل ثقوب أولا في مركز الإصابة ( مكان نزول العصارة ) ثم عمل عدة ثقوب علي هيئة هلال مقلوب أعلي مكان الإصابة بمسافة من 10 إلي 15 سم ومثلها أسفل مكان الإصابة علي هيئة هلال لأعلي وتكون هذه الثقوب مائلة لأسفل بزاوية 30 درجة تقريبا ثم يحقن المبيد في هذه الثقوب بنفس نسبة التركيزات السابقة وعند التأكد من تمام عدم خروج إفراز اليرقة تغلق بالأسمنت والرمل أو الطين .

6- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، تجهيز حبوب اللقاح المذكرة بتجفيفها وحفظها في مكان جيد التهوية بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة أو تيارات الهواء لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من مارس حتي مايو حسب توقيت خروجها في المناطق المختلفة .

7- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، بداية إجراء عملية التلقيح للأشجار المؤنثة حسب الظروف الخاصة بكل منطقة .

8- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، إعادة عملية التلقيح في حالة هبوب رياح شديدة أو سقوط أمطار غزيرة خلال أو بعد التلقيح مباشرة حيث تتسبب في إزالة الكثير من حبوب اللقاح وبالتالي انخفاض أو فشل العقد .

9- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، بعد التلقيح بأسبوع يتم عمل رشتين بالملاثيون بنسبة 5و1 في الألف لمكافحة دودة البلح الصغرى ( الحميرة )، ما بين الرشة الأولي والثانية حوالي من 2 إلى 3 أسابيع .

10- يجب على «مزارعي النخيل» خلال شهر ابريل، بعد تمام عقد الثمار يتم الري علي فترات متقاربة.