«الإسكندرية السينمائي» يحتفل بمئوية إحسان عبد القدوس

إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس

يحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط فى دورته الخامسة والثلاثين، والتي تقام فى الفترة من 8 الى 13 أكتوبر المقبل، برئاسة الناقد الأمير أباظة، بمئوية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس، بحضور نجله المهندس أحمد عبد القدوس، كما يصدر المهرجان بهذه المناسبة كتابا يتناول مسيرته الأدبية، والأعمال التي قدمها السينما.

ويعد إحسان عبد القدوس من أهم الأدباء المصريين الذين أثروا الحركة السينمائية، حيث قدمت له السينما عشرات الأعمال من روايات أدبية تجاوزت الست مائة عمل.

ولد الأديب الراحل في الأول من يناير 1919 ورحل فى 12 يناير 1990، و يمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.

وكان للأديب الراحل دوراً بارزاً في صناعة السينما كمؤلف وكاتب للسيناريو، حيث كتب السيناريو والحوار للكثير منها، كما شارك في صياغة وكتابة حوار العديد من الأفلام مثل فيلم "لا تطفئ الشمس" للمخرج صلاح أبو سيف الذي كتب نص الحوار فيه.

كما كتب الحوار أيضاً لفيلم "إمبراطورية ميم" الذي كانت قصته مكتوبة على أربعة أوراق فقط ومن إخراج حسين كمال، كما شارك كذلك الكاتبين سعدالدين وهبة ويوسف فرنسيس في كتابة سيناريو فيلم "أبي فوق الشجرة".

ووصلت عدد رواياته التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات قرابة ال 70 فيلم ومسلسل سينمائي وتلفزيوني، منها ما عرض ومنها ما لم يعرض ليصبح أكثر كاتب وروائي له أفلام ومسلسلات في تاريخ السينما والتلفزيون المصري.