بعد 25 مليون ساعة عمل..

فيديو| «بوابة أخبار اليوم» في مترو مصر الجديدة.. تفاصيل 25 مليون ساعة عمل لإنجاز المشروع

مترو مصر الجديدة
مترو مصر الجديدة

25 مليون ساعة عمل.. بعمالة مصرية.. 4 محطات مترو جديدة تدخل الخدمة لنقل 200 ألف راكب.. ومزايا خاصة للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.. الحديث عن الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق أو ما يعرف باسم "مترو مصر الجديدة"، المبشر بالافتتاح خلال الأيام المقبلة.

إنجاز "مترو مصر الجديدة"

"بوابة أخبار اليوم" استقلت مترو الأنفاق في رحلة "تحت الأرض" استغرقت حوالي ساعة ونصف الساعة، تجولنا في ال 4 محطات، للوقف على معدلات إنجاز هذا المشروع، الذي يعد من أضخم مشروعات الأنفاق المنفذة في وقت قياسي وهو 3 سنوات.. خلال جولتنا في المرحلة الجديدة، لمسنا انتهاء معدلات العمل في 3 محطات وهي "هارون، الألف مسكن، نادي الشمس"، إلا أن محطة هيلوبوليس مازالت تشهد أعمال التشطيبات باعتبارها أكبر وأضخم محطة ضمن مراحل هذا المولود الجديد في جيل المترو.

بدايات الحفر
بعد انتهاء جولتنا، توجهنا إلى مكتب المهندس أيسر أحمد، المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، في محطة هليوبوليس، بدأنا الحديث معه، فأكد لنا أن أعمال تخطيط مسار الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، التي تمتد بطول 5.2 كم، بدأت منذ 3 سنوات ونصف، حيث تم الحفر بعمق 34 مترا وعرض 22 مترا، مضيفا: لكننا سابقنا الوقت، وأنجزنا 3 محطات وهي "هارون والألف مسكن ونادي الشمس" قبل المدة المحددة ب 6 أشهر بواقع 25 مليون ساعة عمل.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن أعمال تخطيط مسار هذا الجزء، بدأت منذ 3 سنوات ونصف، مضيفا: لكننا أنجزنا 3 محطات وهي "هارون والألف مسكن ونادي الشمس" قبل المدة المحددة ب 6 أشهر بواقع 25 مليون ساعة عمل.

افتتاح هيلوبوليس
وذكر: المحطات الثلاث بتلك المرحلة "هارون والألف مسكن ونادي الشمس" تمتد الواحدة منهم على مساحة 150× 20 مترا، أما هيليوبولس فتمتد على مساحة 225 × 20، فهي أكبر محطة من حيث المساحة، وبالتالي تحتاج إلى إنشاءات وتجهيزات موسعة، ولكننا نسابق الوقت للانتهاء من تنفيذها في شهر نوفمبر المقبل، فهي جاهزة من ناحية السكة والأرصفة والإشارات ونظم الباور، لكن يتبقي الإنشاءات الإدارية، كما أنها تدخل ضمن الجزء الثانى من المرحلة الرابعة للخط الثالث والتى تشمل محطات "النزهة1- النزهة2- عمر بن الخطاب- الهيكستب-عدلى منصور".

وذكر "أحمد" لـ "بوابة أخبار اليوم"، أنهم يواصلوان العمل في محطة هيليوبولس على اعتبارها الأكبر من حيث المساحة في المرحلة الجديدة، ومن المقرر افتتاحها في شهر نوفمبر المقبل.

أضخم المشروعات 
وأوضح أن هذا المشروع يعد من أهم وأغلي وأكبر المشروعات التي تنفذها الدولة المصرية، فتتحملها الموازنة العامة تحملت تكلفة إنشاء ال 4 محطات جديدة، وستخدم هذه المرحلة ستخدم حوالى 200 ألف راكب، بواقع 98 % من عمالة مصرية، مستطردا: "الكل يعمل بوتيرة متسارعة لسرعة الانتهاء من المشروع بالكامل، لأن مشروعات مترو الأنفاق من أهم مشروعات النقل الجماعي، التي تخدم ملايين المواطنين".

وبخصوص ما تقدمه "مترو مصر الجديدة" من خدمات، أوضح المهندس أيسر، أن تلك المرحلة مميزة بالقطارات والمحطات مكيفة بالكامل، كما أنها مزودة بسلالم كهربائية من الشارع إلى شباك التذاكر، ومصاعد كهربية خاصة لخدمة الجمهور وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف: "كل ذلك إلى جانب ماكينة استخراج التذاكر إلكترونيا الـ VTM، فهي متواجدة بكل محطة، حيث تساهم في تقليل الزحام على شبابيك التذاكر، كما أنها متواجدة بالمحطات ذات الكثافات الكبيرة، مثل العتبة والشهداء ومحطة جمال عبدالناصر".

موعد الافتتاح 
وبخصوص موعد الافتتاح وسعر التذكرة، رد متحدث" القومية للأنفاق" قائلا: لم يتحدد حتى الآن، هذه المرحلة تعتبر من "أغلى المشروعات" أو "مشروعات أوروبية"، تدعمها الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة، ورغم ذلك تراعي الحكومة محدودي الدخل، وستكون لها تسعيرة محددة إلا أنها لم تحدد حتى الآن.

وقال في نهاية تصريحاته :" الشغل الشاغل لدينا جميعا هو تقديم خدمات لمحدودي الدخل وجميع المصريين".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي