دراسة: إنجاب الكثير من الأطفال قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد جلال
 

أشارت دراسة حديثة، إلى أن الآباء الذين لديهم خمسة أطفال أو أكثر قد يواجهون خطر الإصابة بأمراض القلب أعلى من أولئك الذين لديهم طفل أو طفلان فقط.


وفحص فريق من الباحثين بيانات ما يقرب من 25 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 50 وما فوق، الذين شاركوا في المسح الصحي الوطني، وقد نشرت النتائج في مجلة الشيخوخة والصحة.


وقالت الدكتورة سارة هيب، الأستاذ في كلية الطب بجامعة واشنطن: "ربطت العديد من الدراسات بين الخصائص التناسلية للمرأة مثل العمر عند الولادة الأولى، وخطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.. ولكن لم يكن هناك الكثير من المعلومات عن العلاقة بين حجم الأسرة وأمراض القلب"، مضيفة "لقد نظرنا إلى كيفية ارتباط الأبوة بخطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال".


ووجد فريق الباحثين أن 30% من الآباء الذين قالوا إن لديهم خمسة أطفال أو أكثر يعانون من أمراض القلب مثل أمراض القلب التاجية أو الذبحة الصدرية أو قصور القلب الاحتقاني. 


وقال 22 % فقط ممن لديهم طفل أو طفلان فقط ، و21 % من الآباء الذين ليس لديهم أطفال ، إنهم قد تم تشخيص حالة القلب لديهم..قال الباحثون "لقد أوضحت بياناتنا أنه عند كلا الجنسين ، ارتبط إنجاب المزيد من الأطفال بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب".