رصد تشكيل كواكب حول نجم يشبه «الشمس»

قرص من الغبار حول النجم اليافع (DM Tau)
قرص من الغبار حول النجم اليافع (DM Tau)

أعلن فريق من علماء الفلك اليابانيين من المرصد الوطني الفلكي عن أرصاد تشير لمواقع تشكيل كواكب حول نجم شاب يشبه الشمس يسمى (DM Tau) يبعد مسافة 470 سنه ضوئية باتجاه مجموعة نجوم الثور ، وقد توصلوا إلى ذلك بعد استخدام تلسكوب الما في صحراء اتاكاما في شمال تشيلي.

وقال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة عبر فيسبوك ، إن كتلة النجم (DM Tau) حوالي نصف كتلة الشمس ويقدر عمره ما بين 3 إلى 5 مليون سنه مقارنة بعمر الشمس البالغ 4.6 مليار سنه .

كما رصد الفريق العلمي حلقتين من الغبار حول النجم ، الحلقة الأولى تقع على نفس المسافة التي تفصل حزام الكويكبات عن الشمس والحلقة الثانية على نفس المسافة لمدار كوكب نبتون ، وتشير الحلقات في هذه المسافات إلى اننا نشهد تشكل نظام كوكبي يشبه نظامنا الشمسي.

وكانت مجلة Astronomical Journal قد نشرت هذه النتائج في نوفمبر 2018 ، وقدمها علماء الفلك هذا الشهر في الاجتماع السنوي للجمعية الفلكية اليابانية.

وكانت الأرصاد السابقة استنتجت نموذجين مختلفين للقرص حول النجم (DM Tau) ولكن قدمت أرصاد مرصد "الما" إجابة واضحة.

وقال الباحثون أنهم عثرا أيضا على بريق ساطع في الحلقة الخارجية، وهذا يشير إلى تركيز للغبار والذي سيكون موقعا محتملا لتشكيل كواكب مثل "اورانوس" أو " نبتون".

واكتشف علماء الفلك  التفاصيل الداخلية للقرص ، لأن الأرض تشكلت في مثل هذه المنطقة المحيطة بالشمس اليافعة ، لذلك سوف يوفر توزيع الغبار حول النجم (DM Tau) معلومات مهمة لفهم أصل الكواكب مثل الأرض لذلك فإن الصورة تظهر ما قد كان عليه نظامنا الشمسي عند تشكل الكواكب قبل 4.6 مليار سنه.