10 أسباب تؤدى لفشل الرجيم .. أعرف السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فشل الحمية الغذائية، ولذلك يجب الإنتباه إليها لتحقيق النتائج المنشودة في الرجيم.

وتعتبر الحمية الغذائية وسيلة فقدان الوزن المفضلة لدى معظمنا، تقول الإحصائيات أن ما يقارب من الـ 70% من السيدات والـ 30%  من الرجال قد جرّبوا أحد أنواع الحميات الغذائية خلال العشر سنوات الأخيرة، لكن لسوء الحظ يبقى الحال عادة على ما هو عليه ورغم من تحسن النتائج على المدى القصير، فإن عدداً قليلاً هو من يتمكن من الحفاظ على ما فقده من وزن مهما كان نوع الحمية المتبعة فما هي إذن الأسباب التي تجعل تؤدي إلى فشل الرجيم ؟.

ومعظم الحميات الغذائية تتضمن تغييراً كبيراً في العادات الغذائية خلال مدة محددة من الوقت، لكن العادات كما هو معروف أمر صعب التخلص منها، فنحن نتمسك غريزياً بها لأنها تلائم نمط حياتنا والبيئة المحيطة بنا، ويتسبب تغيير من هذا النوع في ضغط عصبي، خاصة إذا كان معاكساً لما اعتاد الشخص عليه.

وتزداد صعوبة الاعتماد على قوة الإرادة وحدها إذا كانت قواعد الحمية صارمة جداً، بالإضافة إلى احتمال التهاون في تطبيق الحمية بمجرد ظهور بعض التحسن، من هنا نرى كيف أن الحمية الغذائية صعبة التطبيق عندما لا يفرق الشخص بين قوة الإرادة والإلتزام بتغيير السلوك على مدى طويل.

1ــ  عدم الإلتزام بنظام الريجيم كما يجب


يعتمد نجاح نظام الريجيم على إرادة الشخص بالدرجة الاولى. فغياب الإرادة والإصرار يجعلك غير مستعدة حقاً للالتزام التام بالنظام الغذائي لإنقاص الوزن، والنتيجة هي الفشل في إنقاص الوزن على المدى الطويل. لذا، من الأفضل أن تبحث بداخلك على هدف شخصي يحثك على إنقاص الوزن الزائد.

2ــ  إنقاص الكثير من الوزن في وقت قصير جداً
 
تجدرالإشارة الى أن إنقاص الوزن بطريقة ناجحة وصحية يحدث ببطء وبواسطة خطوات ثابتة. فإذا تقبلت هذه الحقيقة، كوني مطمئنة لأنك ستنالين الوزن المراد بطريقة تساهم في الحفاظ على صحة جيدة وقوام رشيق وثقة عالية بالنفس، أيضاً.

3ــ  الإستخفاف بالسعرات الحرارية المستهلكة 

قدتنسين ماذا تأكلين منذ بداية النهار حتى نهايته أو تأكلين دون وعي للكمية خصوصاً إذا كنت منهمكة بالعمل، كما أنك قد لا تعرفين عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة التي تتناولينها. لذا، قومي بتدوين كل ما تأكلينه على ورقة، ثم تحققي من السعرات الحرارية للمأكولات والمشروبات من خلال النشرة الغذائية الموجودة على العلبة أو عبر الانترنت  “calorie tracker”.

4 ــ  إتباع ريجيم قاسٍ غير قابل للاستمرار

إذا كنت تتبعين ريجيماً قاسياً لا يتماشى مع النظام الصحي الطبيعي لتناول الغذاء (خضار فقط، لحوم فقط، سوائل ...) فاعلمي أن احتمالات الفشل في الاستمرار بهذا الريجيم عالية جداً، فمن غير الممكن أن تمتنعي عن تناول كل ما تحبينه او ترغبينه. لهذا، من المهم ان يكون النظام الغذائي المتبع متوازن، ويضم كافة أنواع الاطعمة بطريقة متوازنة

5 ــ إلغاء بعض الوجبات الغذائية

بعض السيدات لا تهتم بتناول الوجبات الغذائية بانتظام، والبعض الآخر يعتمد طريقة حرمان النفس من الطعام حتى الوصول إلى مرحلة الجوع الشديد، مما يتسبب في فشل الريجيم وذلك لأن طول الوقت بين الوجبات يتسبب في تناول كميات كبيرة من الطعام واكتساب وزن زائد بسهولة. لذلك، يجب الالتزام بتناول الوجبات الغذائية الثلاثة، إضافة الى تناول 2-3 وجبات خفيفة صحية (سناك) بين الوجبات الأساسية.

6 ــ  تناول الوجبات في أطباق كبيرة

من الطبيعى جدا أنه عند قيامنا بتقديم الطعام نميل إلى ملئ الطبق بالأطعمة مهما كان حجمه. لذا، من الأفضل أن تستخدمي طبقاً صغيراً حتى تحمي نفسك من استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

7 ــ المبالغة في تقدير النشاط البدني


قد يتطلب القيام بعمل ما نشاطاً بدنياً متعباً، ولكنه قد لا يكون كافياً كي تحرقي السعرات الحرارية وتتخلصي من الدهون. فهل تعرفين أن نصف ساعة من المشي السريع تخلّصك من 250 سعرة فقط، أي ما يعادل قطعة بيتزا؟!!! لذا، لا يمكنك اعتبار السير من المنزل الى السيارة نشاطاً بدنياً.

8 ــ جعل الرياضة عذراً لتناول الأغذية الممنوعة


بعض السيدات يجعلن ممارسة الرياضة عذراً لتناول الأطعمة الممنوع تناولها أثناء إتباع ريجيم معين، ظناً منهن بأن الرياضة تتسبب بالجوع  وأن لهن الحق بتناول الشوكولا او الاطعمة الغنية بالدهون والسكر بعد ان قمن بحرق الكثير من السعرات . وهنا يكمن سوء تقدير ومقارنة السعرات المتناولة  مع تلك المستهلكة أثناء الرياضة. لذلك، يجب الالتزام بالجدول الغذائي مع تناول وجبة خفيفة من الطعام بعد ممارسة الرياضة بساعة على الاقل.

9 ــ  تجاهل شكل الجسم


تتطلع الكثيرات للحصول على قوام نحيف مثل عارضات الأزياء دون النظر بواقعية إلى الشكل والقوام الطبيعي لأجسامهن. ولكن، يجب ان تكون هذه النظرة واقعية أكثر. صحيح أن إتباع الريجيم يؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن لا يعني هذا تغير الشكل الكلي للجسم، فلكل جسم قوامه الطبيعي الدائم سواء كان في وضع بدين أو نحيف، لذلك يجب تقبل شكل الجسم الطبيعي.

10- ممارسة الرياضة 

 ممارسة الرياضة بشكل مكثف مع تناول الأغذية الممنوعة في فترة الرجيم، لذلك يجب الالتزام بالجدول الغذائي الموضوع لنظام الرجيم مع تناول وجبة خفيفة من الطعام بعد ممارسة الرياضة.