من القمة المصرية لكلاسيكو الأرض.. مواجهات تحمل عنوان «الإثارة»

أجانب الأهلي
أجانب الأهلي

تحمل مباريات القمة في مختلف دوريات العالم، عنوان الإثارة ففي إسبانيا «كلاسيكو الأرض» الذي يجمع برشلونة وريال مدريد، ويحظى باهتمام ملايين من عشاق الساحرة المستديرة، وهو الأمر نفسه في الأرجنتين بين بوكا جونيورز وريفير بليت، وتبقى القمة المصرية بين الأهلي والزمالك واحد من أعظم المباريات في تاريخ الساحرة المستديرة. 

 

ويستعد الزمالك لمواجهة الأهلي، يوم السبت المقبل، في المباراة التي تجمعهما، على ملعب " برج العرب"، والمؤجلة من الجولة 17 لمسابقة الدوري الممتاز، ويدخل أبناء القلعة البيضاء، في صدارة جدول ترتيب الدوري برصيد 53 نقطة، بفارق نقطتين عن الأحمر صاحب الوصافة. 

 

وتعد القمة من أقوى الديربيات ليس فقط على المستوى الأفريقي أو العربي بل على المستوى العالمي، نظرًا لمكانة الفريقين على المستوى العالم، ولاهتمام الصحف العالمية بتلك المباراة الحماسية. 

 

وتزامنًا مع القمة المصرية بوابة أخبار اليوم، تستعرض في هذا التقرير أبرز ديربيات العالم.

 

1-    ديربي شمال لندن واحد من أكثر المباريات إثارة في الدوري الإنجليزي الممتاز، خصوصًا أنَّه يجمع بين العدوين أرسنال وتوتنهام في ظل الصراع الجماهيري الكبير بين فريقي ملعب الإمارات ووايت هارت لين.


2-    ديربي الغضب يجمع بين عملاقي مدينة ميلانو الإيطالية، ميلان وإنتر، حيث يرجع تسميته بديربي الغضب بسبب التعصب الجماهيري الكبير بين مساندي الفريقين في المباراة التي تقام على ملعب سان سيرو.


3-    السوبر كلاسيكو واحدة من أشهر مباريات كرة القدم على الإطلاق، خصوصًا أنَّه يجمع بين عملاقي العاصمة الأرجنتينية، ريفير بليت وبوكا جونيورز، وتمتاز المباراة بالأجواء الجماهيرية الحماسية بين وهو ما يؤدي أحيانًا للخروج عن النص لمرحلة قد تتعدى الشغب بكثير.


4-    كلاسيكو الأرض المباراة الأهم في الكرة الأوروبية التي تجمع العملاقين برشلونة وريال مدريد اللذان يضمان أبرز نجوم الكرة العالمية وهو سبب تسميه اللقاء بكلاسيكو الأرض الذي يقام على ملعبي الكامب نو وسنتياجو برنابيو.


5-    ديربي إسطنبول أحد أقدم الديربيات في العالم وأشرسها على الإطلاق بين أكثر فريقين حصولاً على الألقاب في تركيا، جالطة سراي الذي يقع في الجزء الأوروبي من العاصمة التركية وفناربخشة المتواجد بالجزء الآسيوي مما يتعد الصراع كرة القدم ليدخل في الهوية والثقافة التي تختلف اختلافا جذريًا بين الجانب الأوروبي والآسيوي من المدينة.


6-    ديربي مدينة جلاسكو يجمع بين القطبين سيلتيك ورينجرز ويحتل دائمًا المركز الأول في ترتيب أقوى الديربيات، فالذي بين الفريقين ليس خلافًا عاديًا لكنه يمتد حتى يصل لأبعد من ذلك، حيث يعتبر مشجعي سيلتيك منتمين للطائفة الدينية الكاثوليك ذوي الأصول الأيرلندية في حين ينتمي مشجعي رينجرز إلى طائفة البروتستانت وهذا ما يجعل لقاءات الفريقين من أصعب اللقاءات وأشرس اللقاء في العالم.


7-    ديربي ريو دي جانيرو أقوى مباراة في الدوري البرازيل هو ديربي "فلا فلو" بين فريقي فلومينينسي وفلامينجو ويحتضنه ملعب "ماراكانا" الشهير ويحضر اللقاء ما يقرب من 95 ألف مشجع، وترجع الخصومة بين الفريقين لانشقاق عدد من اللاعبين من نادي فلومينينسي وانضموا للغريم فلامينجو منذ ما يقرب من قرن من الزمان.


8-    ديربي بلجراد يأتي ديربي بلجراد بين ريد ستار وغريمه التقليدي بارتيزان، ويعد الناديان الأعظم في تاريخ الكرة الصربية، ويقع الفريقين بالقرب من بعضهما البعض من ناحية المسافة، والحضور الجماهيري للمباراة الذى يقترب من حوالى 108 آلاف مشجع. 


9- ديربى العاصمة روما تعتبر مباراة الديربى بين روما ولاتسيو من أشرس الديربيات على مستوى العالم، فكلا الفريقين يلاعبان باسم العاصمة الإيطالية روما، بينما يعتبرها جماهير الفريقين أكبر من مجرد مباراة ديربى بسبب أنها تمثل التاريخ السياسي للدولة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم