تصعيد تركي جديد ضد أثينا يستهدف رئيس وزراء اليونان

اليكسيس تسيبراس
اليكسيس تسيبراس

قال رئيس وزراء اليونان اليكسيس تسيبراس إن طائرات تركية حلقت قرب طائرته الهليكوبتر عندما كان متوجها اليوم الاثنين 25 مارس، إلى جزيرة يونانية لإحياء ذكرى انتفاضة عام 1821 ضد الحكم العثماني.

لكن تركيا قالت إنه لم تكن هناك محاولة لاعتراض طائرته.

وقال تسيبراس في كلمة في جزيرة أجاثونيسي التي تبعد أميالًا قليلة عن ساحل تركيا على البحر المتوسط "أجبروا الطائرة الهليكوبتر التي كنت أستقلها على المناورة إلى أسفل إلى أن اعترضت الطائرات اليونانية القوات التي تنتهك مجالنا الجوي".

وأضاف رئيس وزراء اليونان، "الرسالة التي أريد أن أبعث بها إليهم هي أن مثل هذه الأفعال الحمقاء لا معنى لها، إنهم يستهلكون وقودهم هباء. سنكون هناك دائما لندافع عن سيادتنا الوطنية".

وقال مسؤول عسكري يوناني لوكالة "رويترز"، إن طائرات إف-16 يونانية اعترضت الطائرات التركية على بعد نحو أربعة أميال من الطائرة الهليكوبتر التي كان تسيبراس يستقلها.

وقال مصدر أمني تركي إن الطائرات التركية كانت تنفذ عددًا من المهام الاعتيادية. ومضى المصدر قائلا "لم تكن هناك محاولة اعتراض من جانب المقاتلات التركية خلال نشاط رئيس الوزراء اليوناني اليوم".

وعلى الرغم من أن تركيا واليونان عضوان في حلف شمال الأطلسي فإن هناك خلافات بينهما منذ وقت طويل ابتداء من جزيرة قبرص المقسمة عرقيا إلى المجال الجوي وحقوق الطيران.

 وساءت العلاقات منذ رفض اليونان تسليم ثمانية من أفراد الجيش التركي تتهمهم أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في عام 2016.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم